ramadan2024

الخليج والعالم

برهم صالح في تركيا.. الرئيسان يؤكدان أهمية التعاون لإعادة إعمار العراق
03/01/2019

برهم صالح في تركيا.. الرئيسان يؤكدان أهمية التعاون لإعادة إعمار العراق

بدأ الرئيس العراقي برهم صالح اليوم زيارة رسمية لأنقرة على رأس وفد وزاري يحمل معه عددًا من الملفات لبحثها مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

صالح عقد مؤتمرًا صحافيًا مشتركًا اليوم مع أردوغان قال فيه "إننا نتطلع إلى دور تركي فاعل في إعادة الإعمار في المناطق المحررة من الإرهاب في العراق"، مضيفًا "أتينا إلى تركيا حاملين رسالة صداقة، وأخوة، وتعاون استراتيجي مشترك في كل المجالات"، وتابع "العراق مقبل على مرحلة جديدة هي إعادة الإعمار".

وأشار الى "أننا سنعمل على عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين قريبًا في بغداد"، موضحًا أنه تمّ تناول الملفّ السوريا وضرورة إنهاء النزاع هناك وتمكين السوريين من قرارهم المستقل.

 بدوره، قال أردوغان إن "حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا حطم الرقم القياسي"، موضحًا أنه بلغ 16 مليار دولار خلال العام الماضي، ومشيرًا إلى العمل على تحقيق تعاون ثنائي لانهاء أزمتي الكهرباء والمياه في العراق، وأعلن أن بلاده "تعهّدت بتقديم 5 مليارات دولار للعراق من أجل دعم جهود إعادة الإعمار".

كما لفت الى أن "هناك منظمات مثل تنظيم داعش و"حزب العمال الكردستاني" تهدد أمن تركيا والعراق معًا".

وتعدّ زيارة صالح الأولى إلى تركيا منذ انتخابه رئيسًا للعراق في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقد أصدرت وزارتا الخارجية والرئاسة العراقية بيانات عوّلت فيها كثيرا على زيارة صالح التي قالت إنها ستطرح عددا من القضايا الأمنية، والأخرى المتعلقة بالحدود بين العراق وتركيا، وملف سوريا، فضلا عن القضايا المتعلقة بالاستثمارات والعلاقات الثنائية.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل