طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بريطانيا تستعد لفتح سفارتها في دمشق!
04/01/2019

بريطانيا تستعد لفتح سفارتها في دمشق!

باتت خطوة إعادة العلاقات الدبلوماسية مع دمشق، بعد سنوات من القطيعة على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية، أمرا واقعا بالنسبة للكثير من حكومات العالم،  وذلك بعد الانتصارات التي حققتها الدولة السورية على المجموعات الإرهابية.

وكما سبق ان جرى بالنسبة للسفارة الإماراتية في العاصمة السورية مؤخرا من أعمال ترميم وتحضيرات سريعة، أعلن بعدها عودة العمل بالسفارة، بدأت أعمال الترميم في سفارة المملكة المتحدة في دمشق، حسب ما علمت صحيفة "رأي اليوم" من مصادر مطلعة.

وقالت المصادر لـ"رأي اليوم" إنه تم مشاهدة عمال صيانة يدخلون مبنى السفارة في دمشق لتجهيزها لفتح أبوابها قريبا.

في المقابل، نفت الخارجية البريطانية في بيان صدر  يوم أمس الانباء التي ترددت عن البدء في العمل على ترميم سفارتها في دمشق.

وقالت في بيانها ان المبنى كان مستاجرا وتم اعادته الى المالك منذ اغلاق السفارة، كما تم وقف تجديد العقد من قبل الحكومة البريطانية، واصحاب المبنى هم الذين يقومون بعملية الترميم في الوقت الحالي.

وتزايدت الدعوات البريطانية مؤخرا لفتح السفارة في دمشق، إذ اعتبر العضو المستقل في مجلس اللوردات كوينسبيريس كارولين كوكس أن على بريطانيا إعادة فتح سفارتها في دمشق، لأن هذا يمنحها فرصة الحصول على المعلومات من مصدرها "المباشر".

وفي تصريحات سابقة له، قال اللورد كوكس "إن التوصية التي لم تقبلها الحكومة بعد هي إعادة فتح السفارة في دمشق، والتي من خلالها ستتلقى بريطانيا معلومات عما يحدث في سوريا مباشرة من مصادرها، وليس من مصادر أخرى، سواء أكانت تركية أو غيرها".

جاء ذلك بعد إعادة دولة الامارات العربية فتح سفارتها في دمشق قبل أسبوع تقريبا، بعد سبع سنوات من الاغلاق.

الجدير بالذكر أن مملكة البحرين أعلنت بعد ساعات على افتتاح السفارة الإمارتية بدمشق، عن استمرار العمل في سفارتها التي قالت إنه لم ينقطع أبدا.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت يوم أمس الخميس، إن بلاده باتت مقتنعة ببقاء الرئيس السوري بشار الأسد، في منصبه لبعض الوقت بفضل الدعم الروسي لدمشق

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم