يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

جيم ويب.. ابرز المرشحين لمنصب وزير الحرب الاميركي
04/01/2019

جيم ويب.. ابرز المرشحين لمنصب وزير الحرب الاميركي

كشفت مجلة "بوليتيكو" الأميركية ان السيناتور الديمقراطي السابق جيم ويب، الذي شغل منصب وزير البحرية في إدارة الرئيس الاميركي الأسبق رونالد ريغن، هو من ابرز الاسماء المطروحة لتولي منصب وزير الحرب الاميركي بعد استقالة جايمس ماتيس.

وأشارت المجلة في تقرير لها، إلى ان موقف ويب المتعلق بالقضايا السياسية والعسكرية تنسجم ومواقف ترامب من نواحي أساسية، مؤكدة  ان ويب ركز خلال حملته للترشح لانتخابات مجلس الشيوخ خلال عام 2006 على انسحاب القوات الاميركية من العراق.

ونقلت المجلة عن مسؤول اميركي مطلع ان اختيار ويب يعتمد على موقفي كل من المؤسسة العسكرية والنخبة منه، إضافة الى موقفه حيال سوريا وأفغانستان وعدد من الملفات الاخرى. ولفتت إلى ان ويب كان قد كتب مقالة قبيل الغزو الأميركي للعراق خلال العام 2003 قال فيها إن "من يضغط لشن حرب "أحادية" على العراق، يدرك تماماً ان لا وجود لاستراتيجية خروج في حال تم الاجتياح".

وذكرت المجلة ان ويب كتب قي مقالته هذه، ان "العراقيين هم عبارة عن شعب متعدد الاعراق وفيه فصائل متنافسة سيعتقدون ان الاحتلال الاميركي هو عبارة عن كفار يقومون باجتياح مهد الحضارة الاسلامية".

واضافت ان ويب تخرج من الاكاديمية البحرية الاميركية وشارك بحرب فيتنام، كما يملك مؤلفات حول خوض الحروب، لافتة إلى انه على الرغم من انه ديمقراطي، الا ان عددا من كبار أنصار ترامب دعموا تعيينه لتولي منصب وزير الحرب ووصفوه بانه منسجم مع "افضل مواقف ترامب على صعيد السياسة الخارجية".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل