طوفان الأقصى

لبنان

رفضًا لسياسة التجويع.. إضراب للاتحاد العمالي العام
04/01/2019

رفضًا لسياسة التجويع.. إضراب للاتحاد العمالي العام

نفّذ الاتحاد العمالي العام في لبنان إضرابًا عامًا اليوم رفضًا لسياسة التجويع وضرب حقوق المواطنين شاركت فيه كل القطاعات والمؤسسات والإدارات العامة والمصانع والمتاجر، والنقابات والاتحادات، ومنظمات المجتمع المدني.

وتوقف العمل في أغلب الإدارات التابعة للمصالح العامة والمؤسسات الخاصة تنفيذًا لقرار الاتحاد العمالي العام الاضراب اليوم، منها مرفأ بيروت، ومؤسسة الكهرباء، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمياه.

وقد حضر الاسمر منذ الصباح الى مكتبه في الاتحاد وتابع مجريات تنفيذ الاضراب في مختلف المناطق اللبنانية.

ولبّت معظم القطاعات النقابية والعمالية في القطاع الخاص وعدد من القطاعات العامة في منطقة صيدا دعوة الاتحاد العمالي العام والهيئات النقابية للمشاركة في الاضراب احتجاجًا على عدم تشكيل الحكومة وتردي الاوضاع المعيشة، الأمر الذي ادى الى شلل في معظم القطاعات العمالية والاقتصادية.

كما نفذت نقابة عمال بلدية طرابلس إضرابًا أمام المرآب في القصر البلدي، وذلك تلبية لدعوة الاتحاد العمالي العام في لبنان واتحاد نقابات عمال ومستخدمي البلديات في لبنان.

ومنذ الساعة السادسة بدأ العمال بالتوافد، حيث شارك العشرات من العمال والمياومين في الاضراب، تقدمهم أعضاء المجلس التنفيذي والنقيب هاشم أحمد العبدالله، الذي شكر العمال على تلبية الدعوة، لافتا إلى أن "مجلس النقابة سيبقى على تواصل مع الاتحاد العمالي العام لتنسيق التحركات المستقبلية".

من جهته، أعلن المدير العام للطيران المدني في بيروت محمد شهاب الدين أن الحركة في مطار رفيق الحريري الدولي طبيعية، مشيرًا الى أن "عمال ومستخدمي شركة طيران الشرق الأوسط والشركات التابعة توقفوا عن العمل لمدة ساعة، في خطوة رمزية تضامنا مع الدعوة إلى الإضراب".

كما توقف اتحاد النقل الجوي ونقابة مستخدمي الشركة اللبنانية لتموين المطار عن العمل لمدة ساعة أيضًا.

وقال رئيس الاتحاد علي محسن إن "التوقف عن العمل هو صرخة بوجه الأوضاع التي وصل إليها حال العمال الذين تآكلت رواتبهم، وللمطالبة بتصحيح أوضاعهم والإسراع في تشكيل الحكومة".

ولفت إلى أن "موظفي الملاحة الجوية وكل الأقسام التي لها علاقة بسلامة الطيران استثنوا من الاضراب حتى لا نتسبب بأيّة أضرار".

وقد اقتصر الاضراب في البترون على مؤسسة كهرباء لبنان ومركز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ودائرة مياه البترون، حيث التزم الموظفون في هذه المؤسسات بالاضراب، ولم يحضروا الى مراكز عملهم، فيما بقيت كل الادارات الرسمية في يوم عمل عادي وحضور تام للموظفين.

كما توقف الموظفون والعاملون في مركز هاتف البترون وأوجيرو عن العمل لمدة ساعة واحدة بين التاسعة والعاشرة، وعاودوا العمل بشكل طبيعي.

ونفذ موظفو ومتعاقدو مستشفى بعلبك الحكومي اعتصامًا عند الساعة العاشرة من قبل ظهر اليوم على درج مدخل المستشفى، بناء لدعوة الاتحاد العمالي العام
وبعنوان كفى تجويعًا.

وطالب المعتصمون بإقرار سلسلة الرتب والرواتب التي استثني منها متعاقدو وموظفو المستشفيات الحكومية.

واعتصم موظفو مستشفى مرجعيون الحكومي، امام مدخل المستشفى، التزاما منهم بقرار الاتحاد العمالي العام بالدعوة الى الاضراب العام وقرار الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية التوقف عن العمل لمدة ساعة.

وفي النبطية، التزم موظفو البلديات ومصلحة مياه لبنان الجنوبي وشركة الكهرباء ومركز الضمان الاجتماعي بالاضراب، في حين أن موظفي الادارات الرسمية وقصر العدل لم يلتزموا بالاضراب، واستقبلوا المراجعين في مكاتبهم.

وتوقّف الموظفون والعاملون في مركز هاتف النبطية واجيرو لمدة ساعة التزاما بقرار نقابتهم، ثم عاودوا أعمالهم كالمعتاد.

في المقابل، لم يلتزم موظفو المؤسسات والادارات العامة بالإضراب في سرايا حلبا بناء على دعوة الاتحاد العمالي العام الى الاضراب العام والشامل في محافظة عكار، فجميع الدوائر فتحت ابوابها والعمل طبيعي، باستثناء بعض المصالح المستقلة كشركة كهرباء لبنان، ومؤسسة المياه والضمان.

كما لم يلتزم موظفو الادارة العامة في سراي طرابلس وفي قصر العدل، بالاضراب الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام، فجميع الدوائر فتحت ابوابها، واستقبلت المراجعين، فيما التزم موظفو البلديات ومصلحة المياه وشركة الكهرباء بالاضراب، وعدم استقبال الموظفين، بالاضافة الى أن الادارات الرسمية في السراي الحكومي في جزين لم تلتزم الاضراب، فيما توقف العمل في مصلحة مياه لبنان الجنوبي وشركة كهرباء لبنان في جزين.

ولم تلتزم المؤسسات والادارات العامة في سراي عاليه بالاضراب أيضًا، وكان يوم العمل عاديا في قائمقامية عاليه وكذلك في مكتب مأمور نفوس عاليه والمحكمة، وفي البلديات حيث  استقبل الموظفون منذ الصباح طلبات المواطنين.

اما المصالح المستقلة، فقد التزمت بالاضراب، وأقفلت مراكز الضمان في عاليه والشويفات والمتن الاعلى في حمانا، ولازم الموظفون منازلهم.

ولم يلتزم الموظفون في المؤسسات والادارات العامة في سراي عاليه بالاضراب، وكان يوم العمل عاديًا في قائمقامية عاليه وكذلك في مكتب مأمور نفوس عاليه والمحكمة، وفي البلديات حيث استقبل الموظفون منذ الصباح طلبات المواطنين.

أما المصالح المستقلة، فقد التزمت بالاضراب، وأُقفلت مراكز الضمان في عاليه والشويفات والمتن الاعلى في حمانا، ولازم الموظفون منازلهم.

وفي بعبدا، لم يلتزم الموظفون في المؤسسات والادارات العامة في السراي بالاضراب، وكان يوم العمل عاديًا في كل الدوائر الرسمية في قضاء بعبدا إلا أن الحركة خفيفة.

ولم يلتزم الموظفون أيضًا في سراي جونيه بالإضراب الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام، في حين اقفلت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان دائرة كسروان ابوابها وشركة كهرباء لبنان ومركز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وقد حضر موظفو الادارة العامة الى مراكز عملهم في جبيل كالمعتاد، وقاموا بتأمين وتسهيل طلبات المواطنين، في حين التزم بالاضراب موظفو كهرباء عمشيت ومصلحة مياه جبيل والضمان الاجتماعي، كما أقفل عدد قليل من المصانع أبوابه، ونسبة الالتزام بالاضراب لم تتجاوز الخمسة في المئة.

وفي مؤتمر صحفي، حيا رئيس الإتحاد العمالي بشارة الأسمر "من شارك بالاضراب"، مشيرًا الى أنه موجه للمسؤولين في لبنان من أجل حثهم على تشكيل الحكومة".

ولفت الأسمر الى أن "الشعب اللبناني يطلب أدنى المتطلبات الحياتية"، متسائلًا "لماذا هذه الحملة الشعواء لتفشيل الإضراب؟"

وقال الأسمر "لسنا هواة إغلاق ولا نبتغي الخسارة في الإقتصاد الوطني ولكن هل تقاس خسارة اليوم بخسارة 8 أشهر من دون حكومة؟، وهل المطالبة بحكومة بعد 8 أشهر أصبح جريمة وهل المطلوب أن نسكت أكثر؟"

إقرأ المزيد في: لبنان