ramadan2024

لبنان

مناشدات نقابية لفتح الطرقات تسهيلًا لنقل المواد الغذائية
25/10/2019

مناشدات نقابية لفتح الطرقات تسهيلًا لنقل المواد الغذائية

مع إصرار بعض المحتجين في أكثر من منطقة في لبنان على قطع الطرق الرئيسة، تتوالى المناشدات من مختلف النقابات للجيش والقوى الأمنية لفتح الطرق وتسهيل مرور البضائع والحاجات الأساسية وتنقل المواطنين وعدم عرقلة الدورة الاقتصادية.

*نقابة عمال التعاونيات

نقابة عمال ومستخدمي التعاونيات والاستهلاكيات في بيروت وجبل لبنان طالبت في بيان الجيش والقوى الأمنية المعنية فتح الطرق لتأمين وصول المواد الغذائية الضرورية إلى الأسواق، موضحة أن من يعمل على إقفال الطرق إنما يعمد إلى خنق الشعب الفقير ومفاقمة أزمته المعيشية نتيجة الاحتكار وغلاء الأسعار الناتج عن فقدان المواد الإستهلاكية من الأسواق اللبنانية.

نقابات المخابز والافران

كذلك وجّهت نقابات المخابز والافران في لبنان نداء الى "المسؤولين المعنيين مهما علا شأنهم للعمل على تأمين الطحين والمازوت للأفران والمخابز بعد ان شارفت على النهاية مما يؤدي الى توقف انتاج الخبز الذي هو الغذاء الاساسي لذوي الدخل المحدود والفقراء، مع العلم ان تسليم مادة المازوت باتت تسدد قيمتها نقدا وبالدولار وهذا غير متوفر لدى الافران والمخابز بسبب الظروف الراهنة".

وكررت النقابات دعوتها جميع المتظاهرين "الى تسهيل مرور القمح الى المطاحن وبالتالي الطحين والمازوت الى الافران لأن العواقب خطيرة وكبيرة لن تطال الا الطبقة الفقيرة".

واكدت النقابات انها تعمل "بظروف جد صعبة بهدف الاستمرار في تأمين الخبز الى جميع اللبنانيين دون استثناء".

*نقابة أصحاب معاصر الزيتون في الجنوب
 
بدورها، أعلنت نقابة أصحاب معاصر الزيتون في الجنوب في بيان أنها "مع الحراك المدني السلمي الحضاري بمحاربة الفساد والمفسدين ومحاسبة كل المتورطين في نهب المال العام وإعادته إلى خزينة الدولة بعيدًا عن السياسة والطائفية".

وأضاف البيان:"لكن نحن ضد إقفال الطرق والاعتداء على الأملاك العامة والخاصة لأن حرية الفرد تنتهي عند حرية الآخرين، لذلك نأمل من الأجهزة الأمنية كافة أن تقوم بواجباتها بتأمين سلامة المواطن وتسهيل حركة تنقلاته لما فيه مصلحة الوطن والمواطن، كما أننا ضد شمولية الشعارات ومع تصويب السهام نحو الأهداف".

*مزارعو البطاطا في البقاع

وللهدف نفسه، عقدت نقابة مزارعي البطاطا في محافظة بعلبك-الهرمل اجتماعا عرضت فيه المستجدات على الساحة اللبنانية، وناشدت القوى الأمنية فتح الطرق لتصريف الإنتاج من بطاطا وبصل وعنب وخضار، خاصة أن عدم فتح الطرق يتسبب بالضرر لأهلنا المزارعين.   

*اتحاد النقابات السياحية

الاتحاد اللبناني للنقابات السياحية هو الآخر ناشد دعا الجيش إلى حماية قطاعات الإنتاج وعدم السماح للذين يسيئون إلى صورة لبنان الحضارية بإقفال الطرق وإظهار الصورة السوداء للبنان من خلال إحراق الإطارات وغيرها، ما يعطي صورة غير واقعية تظهر الفلتان في لبنان.

وختم الاتحاد بيانه معتبرًا أن "جيشنا الوطني مطالب اليوم، بفتح الطرقات أمام عودة المسافرين إلى البلد وتسهيل تنقل جميع وسائل النقل لعدم وقوع البلد في ازمات معيشية والحفاظ على حق التنقل بحرية لجميع اللبنانيين والمقيمين وممن بقي من السائحين، ورهاننا على منعة جيشنا الوطني ووحدته مع شعبه ومقاومته".

 

النقابات الزراعية في البقاعاتحاد نقابات المخابز والأفران

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة