عهد الأربعين

الخليج والعالم

روسيا ترصد نصف مليار دولار لتحديث ميناء طرطوس

17/12/2019

روسيا ترصد نصف مليار دولار لتحديث ميناء طرطوس

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف تخصيص مبلغ 500 مليون دولار لاستثمارها في تحديث ميناء طرطوس السوري على السواحل الشرقية من البحر المتوسط.

بوريسوف، الذي وصل أمس الاثنين إلى العاصمة السورية دمشق في زيارة عمل، صرّح للصحافيين قائلا بأنه من المقرر أن يتم استثمار نصف مليار دولار، على مدى أربع سنوات، في تحديث ميناء طرطوس السوري، مؤكدا أن "الجانب الروسي يعتزم إعادة تأسيس وتعزيز الميناء القديم وبناء ميناء تجاري جديد".

وبحسب بوريسوف، فقد وفر الميناء فرص عمل لـ 3700 شخص في طرطوس، ويخطط الجانب الروسي لتحديث الميناء إلى مستوى حديث، واستعادة نشاطه، بالإضافة إلى تخصيص وتأسيس سكة حديد جديدة عبر سوريا والعراق لإنشاء ممر إلى البحر الأبيض المتوسط تربطه مع الخليج عن طريق العراق، مما سيزيد من قدرة الشحن والحركة التجارية في الميناء السوري.

وفي السياق أعلن بوريسوف أن روسيا ستخصص 100 ألف طن من الحبوب لسوريا كمساعدات إنسانية، وسوف تبدأ عمليات التسليم حتى نهاية كانون الأول، وتستمر حتى الربع الثاني من عام 2020.

وقال بوريسوف خلال اجتماع في دمشق مع الرئيس السوري بشار الأسد: "سيدي الرئيس، يجب أن أبلغكم أن الحكومة الروسية قررت تخصيص 100 ألف طن من المساعدات الإنسانية - الحبوب للشعب السوري".

واستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، والوفد المرافق له، وأعلنت رئاسة الجمهورية العربية السورية أن اللقاء تناول العلاقات السورية الروسية وتعاون البلدين في المجال الاقتصادي، وسير تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين الجانبين.

كما تم التطرق إلى المعوقات وسبل تجاوزها والإجراءات والتسهيلات الممكن اتخاذها بغية تسريع تنفيذها، وجرى الحديث عن آفاق التعاون المستقبلي بين البلدين وسبل تعزيزه في المجالات كافة، وخاصة فيما يتعلق بالطاقة والبنى التحتية، وإقامة مشاريع استثمارية وصناعية جديدة بما يحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين الصديقين.

سوريابشار الاسدميناء طرطوسيوري بوريسوف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة