طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روحاني: على دول 5+1 العمل بالتزاماتها وتعويض أخطائها السابقة
25/12/2019

روحاني: على دول 5+1 العمل بالتزاماتها وتعويض أخطائها السابقة

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني دول مجموعة 5+1 الى العمل بالتزاماتها وتعويض أخطائها السابقة.

وفي كلمة خلال اجتماع الحكومة الإيرانية أكد روحاني أنه بات اكثر وضوحاً لنا مؤخراً ان المشاكل الموجودة نتيجة الضغوط الامريكية لا تقتصر على الشعب الايراني فقط، مضيفاً، خلال الاجتماع الرباعي بين ايران وماليزيا وتركيا وقطر: رأينا ان باقي الدول تواجه المشاكل في التعامل مع أمريكا.

ولفت روحاني الى ان احد قادة الدول المشاركة في قمة كوالالمبور قال ان البعض يشتري السلاح من أمريكا واليوم هم بحاجة الى قطع جديدة لها من أجل الصيانة ويقولون لهم يجب ان تدفعوا عدة اضعاف لتحصلوا على ما تريدون.

واوضح الرئيس الايراني أنه كان هناك اتفاق في القمة حول ضرورة أن يتحرر العالم من الدولار والعثور على حل بديل، قائلا ان قضية العملات والتبادل بالعملة الوطنية او الذهب كانت من ضمن القضايا التي جرى الاتفاق عليها بين الدول الاربع والتي يجب ان نجد لها حلاً.

واشار الى ان الادارة الامريكية كانت قد اعلنت مرارا انها مستعدة للتفاوض وان ايران هي من ترفض ذلك لكن هذه المؤامرة التي تكررت مرة أخرى في زيارتي لليابان تم احباطها، مشيرًا الى انه ليست لدينا مشكلة في التفاوض مع أي جهة كانت.

واكد الرئيس الايراني انه لا سبيل امام الاعداء سوى الاستسلام امام ارادة الشعب الايراني، قائلا ان المشاكل التي تواجه الشعب الايراني العظيم اليوم يواجهها الاخرون بصورة ما ايضا.
وصرح ان عزة وكرامة ايران اليوم، نتيجة نهج الصمود والمقاومة التي انتهجتها، وقال: لا سبيل أمام الأعداء غير الاستسلام لارادة الشعب الايراني.

وختم قائلاً: نحن مستعدون لاجراء المحادثات شريطة تنفيذ الطرف الآخر تعهداته، مضيفًا: رغم الحظر المفروض والضغوط الحالية، فإن ظروف البلاد تتحسن في كافة المجالات مقارنة بالعام الماضي.

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم