العالم

المشاورات اليمنية ـ اليمنية انطلقت في السويد.. واليوم الاول "بداية مبشرة"

146 قراءة | 06/12/2018

انطلقت المشاورات اليمنية بين وفد مدعوم من السعودية يمثل الرئيس الفار عبد ربه منصور هادي والوفد الوطني وعلى راسه حركة انصار الله في السويد.

وتجرى المحادثات في قلعة جوهانسبيرغ التي أعيد ترميمها خارج ستوكهولم، وسط حضور مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، وهذه القلعة هي على بعد ما يقارب 50 كم إلى الشمال من العاصمة السويدية ستوكهولم.

وفي هذا السياق، قال مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إنه تم الاتفاق على تبادل الأسرى والمعتقلين بين الاطراف في اليمن، مشيرا إلى أن المحادثات تبعث الأمل بخصوص التوصل لحل سياسي.

ونجح غريفيث في تحقيق بعض إجراءات لبناء الثقة وإطلاق المحادثات في السويد.

الى ذلك جاء اليوم الاول من المباحثات وفيه اتفق الطرفان على إطلاق سراح آلاف الأسرى في خطوة وصفها المبعوث الأممي مارتن غريفيث بـ"بداية مبشرة".

وقال غريفيث في مؤتمر صحفي اليوم إلى إن مجرد جمع الوفدين اليمنيين في السويد يعد خطوة مهمة لأول محادثات سلام منذ 2016، بعد أن فشلت أحدث محاولة في سبتمبر الماضي بجنيف.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن اتفاق تبادل الأسرى بين الطرفين يشمل خمسة آلاف أسير على الأقل، فيما أكد غريفيث أن الاتفاق سيتيح لم شمل آلاف الأسر.

وتوقع مصدر من الأمم المتحدة أن يقوم دبلوماسيون في الفترة المقبلة بجولات مكوكية بين الطرفين لبحث خطوات أخرى لبناء الثقة وتشكيل هيئة حكم انتقالي.

ويسعى المبعوث الأممي إلى التوصل للاتفاق على إعادة فتح مطار صنعاء وضمان هدنة في ميناء الحديدة، ودعم البنك المركزي اليمني، على أمل أن يؤدي ذلك إلى وقف أوسع لإطلاق النار وتوقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف السعودي الامريكي.

هذا، وأشار مصدر في الأمم المتحدة  الى أن الطرفين ما زالا بعيدين عن الاتفاق على المسائل الثلاث، خاصة فيما يتعلق بإدارة ميناء الحديدة، مؤكداً أن موضوع الحديدة "معقد جدا".

من جانبه، دعا رئيس اللجنة الثورية العليا لحركة انصار الله، محمد علي الحوثي، الذي لا يشارك في مفاوضات السويد، إلى إغلاق المطار أمام جميع الطائرات، إذا لم يفتح للشعب اليمني في الجولة الحالية من المشاورات.‎‎

 

التغطية الإخبارية

18/12/2018
مجلس القضاء الاعلى :المناقلات والانتدابات القضائية تتم وفقا للأصول المحددة في قانون القضاء العدلي

18/12/2018
قاض فيدرالي يؤجل النطق بالحكم على مايكل فلين في إطار قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية

18/12/2018
جريح في حادث سير على طريق عام كوسبا

18/12/2018
قوى العدوان تستهدف مناطق بالقرب من مدينة الشباب في #الحديدة بقذائف الهاون

18/12/2018
#دوغريك: غوتيريش يريد إرسال مراقبين أممين إلى اليمن بأسرع ما يمكن

18/12/2018
رئيس الجامعة اللبنانية زار كليات الفروع الثانية لمناسبة الأعياد

18/12/2018
#اليمن: انكسار زحف ثانٍ للجنود السعوديين على مواقع الجيش واللجان في صحراء البقع في #نجران

18/12/2018
#حماس: قرار استراليا الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة للكيان الصهيوني معاد للشعب الفلسطيني

18/12/2018
باسيل بعد اجتماع تكتل لبنان القوي: تم الاعتراف بأن هناك اقلية سنية يجب ان تمثل بتوجهها السياسي

18/12/2018
رابطة الاساتذة المتفرغين في اللبنانية وزعت مهام اعضاء هيئتها التنفيذية الجديدة