طوفان الأقصى

الخليج والعالم

نجل ترامب يشبه جدار المكسيك بسور لحديقة حيوانات
10/01/2019

نجل ترامب يشبه جدار المكسيك بسور لحديقة حيوانات

وصف دونالد ترامب جونيور الابن البكر للرئيس الأميركي، الجدار الذي ينوي والده بناءه على الحدود مع المكسيك بـ"سور حديقة حيوانات"، مما أثار ضجة كبرى في وسائل الإعلام الأميركية.    

وكتب دونالد الابن على حسابه على موقع "إنستغرام" مساء أول أمس الثلاثاء "هل تعلمون لماذا بإمكانكم قضاء يوم ممتع في حديقة الحيوانات؟ لأن الجدران تفي بالغرض"، وذلك بعد وقت قصير من كلمة ألقاها والده من مكتبه في البيت الأبيض.

وسعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الثلاثاء بحزم إلى حشد تأييد الأميركيين لخطته القاضية ببناء جدار على الحدود مع المكسيك لمواجهة ما يعتبرها "أزمة إنسانية وأمنية".

وقال ترامب متوجها إلى الأميركيين :"أخاطبكم هذا المساء لأننا نشهد أزمة إنسانية وأمنية متزايدة على حدودنا الجنوبية"، مطالبا بتخصيص 5.6 مليارات دولار لبناء جدار حدودي من أجل منع عبور المهاجرين إلى بلاده، وهو ما يرفضه الديمقراطيون معتبرين أن الرئيس "يضخم" الأزمة، وأن الجدار ليس إلا مناورة سياسية لا تستحق التمويل.

وفشل ترامب في إقناع خصومه الديمقراطيين بقبول تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك، وانتهى اجتماعه مع زعماء الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس أمس دون التوصل إلى اتفاق بشأن ذلك.

ونقل عن زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر قوله إن ترامب وقف وغادر الاجتماع بعد أن سأل رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إذا كانت ستوافق على تمويل "جداره"، وأجابت بأنها لن تفعل ذلك، مضيفا أن ترامب ضرب يده على الطاولة، وغادر الاجتماع قائلا إنه "ليس هناك ما يناقشه الطرفان، وإن هذا مضيعة لوقته".

وكان ترامب قد جعل مشروع بناء الجدار الحدودي قضية محورية لسياسته الداخلية، واصفا الحدود بأنها بوابة مشرعة أمام المجرمين والإرهابيين ومن ينتحلون صفة طالبي اللجوء.

ويلقى طرح ترامب رواجا كبيرا في صفوف ناخبيه المتشددين، وفي الجهة المقابلة يعارض الديمقراطيون تمويل الجدار ويعتبرونه "غير أخلاقي" ومكلفا ومن دون جدوى.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم