ramadan2024

الخليج والعالم

سياسي كردي: واشنطن تحاول إفشال المفاوضات مع دمشق
12/01/2019

سياسي كردي: واشنطن تحاول إفشال المفاوضات مع دمشق

أكد السياسي الكردي والمستشار الإعلامي السابق لـ"الوحدات الكردية" في منطقة عفرين ريزان حدو، أن الولايات المتحدة تحاول إفشال المفاوضات بين "القيادة الكردية" والحكومة السورية.

وكشف حدو في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، أن المبعوث الأمريكي الخاص المعني بالشؤون السورية جيمس جيفري، سلم عدداً من الرسائل إلى ما تسمى "الإدارة الذاتية" في المناطق الخاضعة لسيطرة "الوحدات" بشمال سوريا أوصاها فيها بعدم التعجل في المفاوضات مع دمشق، منوهاً بحدوث تغيرات لصالح الأكراد قريباً، لا سيما عقب اجتماع لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في شباط/فبراير المقبل، وطرح جيفري في رسائله أيضاً موضوع إغلاق المجال الجوي في الشمال السوري.

واعتبر حدو أن هذه التصريحات الأمريكية مثيرة للقلق، داعياً إلى التعامل معها بحذر.

وحذر حدو المفاوضين من أن أي تأخير في اتخاذ القرار ليس في مصلحة "مجلس سوريا الديمقراطية" الجناح السياسي لـ"قسد"، معبراً عن أسفه لأن جزءاً من "القيادة الكردية" لا يزال يترقب حدوث تغيرات في قرارات الولايات المتحدة، مضيفا أن المباحثات مع الحكومة السورية لا تزال مستمرة وتجري في أجواء إيجابية.

كما أشار إلى أن الأكراد السوريين لا يشاركون الآن الموقف الذي عبر عنه الرئيس المشترك لـ"مسد" رياض درار، قبل شهر في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط"، حيث قال إن الحكومة السورية فقدت "شرعيتها" في آذار/مارس 2011.

ورحب حدو بما وصفه بـ "إشارات إيجابية" من دمشق بشأن سير المفاوضات مع "القيادة الكردية"، مشيرا في هذا السياق إلى التصريحات الأخيرة لنائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، حيث قال إن دمشق فعلت من وتيرة اتصالاتها مع الأكراد في ضوء الحملة العسكرية التركية المرتقبة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم