طوفان الأقصى

لبنان

برقية سرية من واشنطن إلى بيروت: ممنوع دعوة سوريا إلى القمّة الاقتصادية
16/01/2019

برقية سرية من واشنطن إلى بيروت: ممنوع دعوة سوريا إلى القمّة الاقتصادية

كشفت صحيفة "الأخبار" عن برقية سرية بعثت بها السفارة اللبنانية في واشنطن إلى بيروت، وتتضمّن موقف الولايات المتحدة الرافض لدعوة سوريا إلى القمّة الاقتصادية، والمهدّد بالعقوبات على لبنان في حال مشاركته في إعادة إعمار سوريا.

واشارت "الأخبار" الى أن الموقف الأميركي، أُبلغ رسميًا إلى وزارة الخارجية والمغتربين، بأكثر من طريقةٍ، كتولّي السفارة الأميركية في بيروت نقل رسالة إدارتها، مُباشرةً، إلى المسؤولين المعنيين في قصر بسترس.

أما القناة الأخرى، فتمثلت بإبلاغ وزارة الخارجية الأميركية موقفها إلى سفارة لبنان في واشنطن.

وأوضحت "الأخبار" أنها حصلت على نسخةٍ من برقية سرية (الملّف 6/4، فاكس رقم 4/11، تاريخ 3/1/2019) مرسلة من البعثة اللبنانية لدى الولايات المتحدة الأميركية إلى وزارة الخارجية في بيروت، تحت عنوان "رصد المواقف من احتمال دعوة سوريا إلى المشاركة في القمة العربية التنموية: الاقتصادية الاجتماعية في بيروت".

وورد في البرقية، ما حرفيته: "أَبْلَغَنا مكتب لبنان في وزارة الخارجية الأميركية، خطيًا عبر البريد الإلكتروني، بعد مراجعة الموظف لرؤسائه في الوزارة (الخارجية الأميركية) تبعًا لسؤالنا، بما يأتي: "نحثّ لبنان وجميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على الإحجام عن توجيه الدعوة إلى سوريا. كما نحثّ لبنان على عدم اتخاذ أية خطوات تُساهم في تأمين الموارد المالية للنظام السوري، وعلى سبيل المثال إجراء استثمارات أو إرسال تمويل لإعادة البناء. وإنّ أي دعم مالي أو مادي لنظام الأسد أو الداعمين له قد يكون خاضعاً للعقوبات الأميركية" ".

إقرأ المزيد في: لبنان