موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الأردن يفرض حظر تجوّل للحدّ من انتشار
21/03/2020

الأردن يفرض حظر تجوّل للحدّ من انتشار "كورونا"

أعلنت الحكومة الأدرنية اليوم السبت عن بدء تنفيذ قرار حظر التجول في البلاد الذي سيحد من تنقلات 10 ملايين نسمة، في إجراء احترازي للحد من انتشار فيروس "كورونا".

وأصدر رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز أمس الجمعة، أمر الدفاع رقم 2 لسنة 2020، والصادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992.

ويحظر أمر الدفاع تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة وذلك ابتداء من الساعة السابعة صباحا من اليوم السبت وحتى إشعار آخر.

وبحسب القرار، تُغلق جميع المحلات في مناطق المملكة كافة، وسيتم الإعلان صباح يوم الثلاثاء القادم عن أوقات محددة تسمح للمواطنين بقضاء حوائجهم الضرورية وبالآلية التي ستعلن في حينه.

ويُستثنى من الحظر الأشخاص المصرح لهم من قبل رئيس الوزراء ووزير الدفاع، الذين تقتضي طبيعة عملهم إدامة المرافق العامة.

أما فيما يتعلق بالحالات الطبية الطارئة، فيتوجب على المواطنين، بحسب أمر الدفاع، إبلاغ الأمن العام أو الدفاع المدني، ليقوموا باتخاذ التدابير اللازمة لحماية صحتهم وسلامتهم حسب الأصول.

ويُعاقب كل من يخالف أحكام الأمر والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء ووزير الدفاع بمقتضاه، بالحبس الفوري مدة لا تزيد عن سنة.

هذا ودوّت صافرات الإنذار في البلاد اليوم السبت، معلنة بدء تنفيذ قرار حظر التجول، وأظهرت فيديوهات من عمان شوارع العاصمة خالية من المواطنين الذين التزموا بقرار حظر التجول، خاصة أن عقوبة السجن بانتظار المخالفين.

الملك الأردني عبد الله الثاني وجّه رسالة للجيش الأردني، بعد ساعات قليلة من بدء سريان حظر التجول، قائلا: "في صباح معركة الكرامة قبل 52 عاما، سطر جنودنا النشامى أسمى معاني التضحية والإخلاص والبطولة".

وأضاف عبد الله في تغريدة له اليوم السبت على حسابه على "تويتر": "اليوم أرى أحفادهم من حملة الشعار يقفون شامخين لإعلاء قيم الكرامة وحماية شعبنا من وباء فيروس كورونا، فهم امتداد لتضحيات أجدادهم"، وختم قائلا" "أفاخر بكم الدنيا فقد رفعتم رؤوس الأردنيين عاليا".

هذا وأعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر عن 15 إصابة جديدة بـ"كورونا "في البلاد، لتصل الحصيلة النهائية إلى 85 مُصابًا.

الأردن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم