يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

تركيا تنهب زيت عفرين لتبيعه في أوروبا
17/01/2019

تركيا تنهب زيت عفرين لتبيعه في أوروبا

أكدت صحيفة "ذا تلغراف" البريطانية ان النظام التركي عمد إلى نهب إنتاج زيت الزيتون من مدينة عفرين في ريف حلب شمالي سوريا، لبيعها لاحقا في الأسواق الأوروبية.

وتساءل النائب السويسري برنارد جول، خلال مقترح قدمه للبرلمان الوطني السويسري، بحسب الصحيفة، عن الإجراء الذي يتم اتخاذه للتحقيق في التجارة والإيرادات مع تركيا.

ونقلت الصحيفة عن جول قوله إن "الحكومة التركية تستغل الصراع في سوريا، وتنهب زيت الزيتون وتبيعه في سوق الاتحاد الأوروبي بشكل زائف على أنه تركي المنشأ".

وأكد النائب السوسري ان الهدف من وراء نهب تركيا لزيت عفرين هو سعيها إلى تمويل فصائل المجموعات السملحة التي تدعمها في المدينة.

وكانت صحيفة "Público" الإسبانية قد نقلت عن مصادر حكومية يوم السبت الماضي قوله إن "الحكومة التركية تستخدم عددًا من الشركات الوسيطة، للدخول إلى إسبانيا بطريقة غير شرعية، من خلال بيع عدة أطنان من زيت الزيتون، التي سرقتها الفصائل المسلحة من عفرين".

وتعتبر إسبانيا من أكثر الدول استيرادًا لزيت الزيتون من تركيا، إذ استوردت في العام 2017 زيتًا بقيمة 48 مليون و893 ألف دولار، بحسب وكالة "الأناضول" التركية.

ولم تعلق تركيا على هذه الاتهامات، في حين قال وزير الزراعة التركي بكير بكدميرلي، في 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2018، "إننا لا نريد أن يكون زيت عفرين مصدر دخل لحزب العمال الكردستاني، ولهذا نريد أن يمر الأمر عن طريقنا، وأن تأتي العوائد إلينا"، بحسب صحيفة "جمهوريات" التركية.

وتحتل عفرين مساحة 3850 كيلومترًا مربعًا، أي ما يعادل 2% من إجمالي مساحة سوريا، وتعتبر من المناطق المعروفة بجودة زراعتها، وهي مصدر رئيس لدخل معظم سكانها.

ويغطي شجر الزيتون معظم المساحات الزراعية، إذ احتلت هذه الزراعة المرتبة الأولى في المنطقة، من حيث المساحة والإنتاج، ويحتل الزيتون العفريني مكانة مميزة في الأسواق المحلية والدول المجاورة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم