ramadan2024

الخليج والعالم

إضراب عام في تونس احتجاجًا على رفض الحكومة زيادة الأجور
17/01/2019

إضراب عام في تونس احتجاجًا على رفض الحكومة زيادة الأجور

أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل إضرابًا عامًا على مستوى البلاد اليوم الخميس، وذلك احتجاجا على رفض الحكومة رفع رواتب 670 ألف موظف حكومي، مما يتوقع أن يؤثر على حركة الطيران، إذ يؤثر إضراب اليوم الواحد على مؤسسات هامة منها المطارات والمدارس ووسائل الإعلام التي تتبع الاتحاد.

وفي هذا السياق، حذرت شركة الخطوط التونسية من أن حركة الملاحة الجوية ستشهد اضطرابات اليوم الخميس، وأنها ستسعى إلى تأمين رحلاتها الجوية حسب الصيغ القانونية التي تتيحها إجراءات الإضراب.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل أعلن فشل المفاوضات في رفع رواتب الموظفين الحكوميين، وقال مساعد أمين عام كبرى النقابات في تونس حفيظ حفيظ إن "اجتماع رئيس الحكومة يوسف الشاهد مع أمين عام الاتحاد نور الدين الطبوبي لم يستغرق أكثر من ثلاث دقائق وهو ما يعني فشل المفاوضات"، وفق تعبيره..

وتعاني الحكومة التونسية من ضغوط صندوق النقد الدولي الذي يطالبها بتجميد أجور القطاع العام كجزء من الإصلاحات الاقتصادية للمساعدة في خفض عجز موازنة البلاد، وقد هدد المقرضون الدوليون الحكومة التونسية بوقف تمويل الاقتصاد الذي يعاني من أزمة منذ الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي عام 2011.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم