العالم

التطبيع المستمرّ: أول كنيس يهودي في دبي

205 قراءة | 07/12/2018

أكدت وكالة "بلومبرغ" ان ناشطين يهوداً انشأوا في دولة الإمارات أول كنيس في مدينة دبي يضم المكان معبدا ومطبخا لإعداد الطعام، ما يعد مؤشرا واضحا على قوة العلاقات بين الإمارات وكيان العدو الصهيوني.

وأوضحت "بلومبرغ" في تقرير لها أنه "مع تغير مواقف بعض الحكومات السياسية تجاه العدو، شجع الجالية اليهودية الناشئة في دبي وهي مجموعة من المغتربين على إنشاء أول كنيس يهودي في المدينة".

ولفتت الوكالة إلى هؤلاء الناشطين يدعون في قداسهم بالكنيس لرئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد والشيخ محمد بن زايد وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد وبقية حكام الدولة، بأن "يباركهم الرب ويحفظهم ويحميهم".

وأكد التقرير أنه اليهود عمدوا قبل 3 أعوام إلى استئجار منزل في أحد الأحياء السكنية الهادئة لممارسة طقوسهم.

وبحسب الوكالة الأميركية، تشهد أيام السبت والأعياد اليهودية، تجمعا لعشرات اليهود الذين يصل عددهم إلى 150 عضوا، إضافة إلى الزوار، في المنزل المخصص لممارسة صلوات منتظمة.

وأكدت "بلومبرغ" أنّ المنزل المخصص للعبادة سري، مشيرة إلى أن "اليهود في دبي استمروا في اجتماعاتهم لسنوات، ولكنهم قرروا قبل ثلاث سنوات استئجار فيلا في حي هادئ".

وكانت تقارير إعلامية صهيونية قد ذكرت في وقت سابق مسألة بناء الكنيس اليهودي في دبي بموافقة السلطات الإماراتية، التي أشرفت عليه على مدار ثلاث سنوات مضت. ونقلت القناة الإسرائيلية الثانية عن وكالة "بلومبرغ" أنّ "رجال الأعمال اليهود في دبي أكدوا أنه تم العمل في الكنيس السري الذي أقاموه منذ سنوات".

ويحظى الكنيس اليهودي بمباركة وتشجيع من المنظمات اليهودية مثل مركز سايمون ويزنثال وحكومة دبي ورئيس مجلس إدارة شركة "إعمار" العقارية محمد العبار