الخليج والعالم

روسيا:
11/04/2020

روسيا: "كورونا" أظهر عدم فعالية بعض المنظمات الدولية

اعتبرت روسيا أن جائحة كورونا في العالم، أظهرت عجز بعض المنظمات الدولية عن مواجهة الأزمة، محذرة من أن عواقب الوباء خاصة على المستوى الاقتصادي ستكون قاسية وطويلة الأمد.

التحذير الروسي جاء على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في تصريحات للقناة الروسية الأولى، وقال "هذه الجائحة غير المسبوقة أظهرت أن فعالية المنظمات الدولية لا ترقى إلى المستوى المنشود، وهذا أقل ما يقال فيها، حيث أداؤها يدعو للتعويل على ما هو أفضل".

وذكر بيسكوف عدداً من المنظمات الدولية المقصودة في تصريحه، ولفت إلى أنّ هذا يخص بالدرجة الأولى "الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية ومجموعة العشرين"، موضحًا أن كل دولة في الظروف الحالية تتصرف بمفردها بدلًا عن بذل جهود جماعية.

وتابع: "نرى أن المنظمات الدولية الأخرى ليست مخصصة على ما يبدو للتصرف والتعامل مع مثل هذه الأزمة".

وأشار المسؤول الروسي إلى أن الوضع الحالي يدعو إلى تحليل عواقب الأزمة وسبل تطوير الهياكل الدولية مستقبلًا كي تكسب فعالية حقيقية، مضيفًا: "في الوقت الحالي لا يمكن وصف العمل الذي تؤديه المنظمات المذكورة مقبولا".

وحذّر من أن العالم سيواجه أزمة اقتصادية قاسية إثر كورونا، وتابع: "عاجلًا أم آجلًا، سيتراجع فيروس كورونا أو ربما سيختفي إطلاقًا من العالم، وحينها ستعود القضايا الاقتصادية إلى الواجهة".

وحذر بيسكوف أيضاً من أن عواقب هذه الأزمة الاقتصادية ستظل قائمة لفترة أطول من يوم أو شهر أو شهرين، مضيفًا: "الوضع في الاقتصاد العالمي سيكون قاسيًا إلى حد ما، وذلك سيتطلب اتخاذ تدابير دعم منتظمة متوسطة وطويلة الأمد".

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم