طوفان الأقصى

فلسطين

قوات الاحتلال تقمع مسيرات العودة وتصيب العشرات
18/01/2019

قوات الاحتلال تقمع مسيرات العودة وتصيب العشرات

انطلقت مسيرات العودة في جمعتها الـ 43، بعنوان "الوحدة طريق الانتصار" لكسر الحصار شرق قطاع عزة، حيث أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص الحي والاختناق جراء قمع قوات الاحتلال الصهيوني لها.

واعلنت وزارة الصحة في غزة عن اصابة 14 متظاهرًا برصاص قوات الاحتلال "الاسرائيلي" خلال قمع الاحتلال مسيرات العودة وكسر الحصار شرق القطاع، مشيرة الى أن قوات الاحتلال استهدفت 3 سيارات اسعاف مما ادى الى اصابة 3 مسعفين، كما اصيب صحفيان بجراح مختلفة.

بينما أفاد الهلال الاحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 59 مصابًا بالرصاص الحي وبالاختناق جراء قمع الاحتلال مسيرات العودة شرق القطاع.

بدوره، أكد عبد اللطيف القانوع المتحدث باسم حركة حماس أن خيارات الشعب الفلسطيني مفتوحة ومتاحة في مسيرات العودة لتحقيق كامل أهدافها وإلزام الاحتلال باستحقاقاتها.

 ورأى القانوع أن "مماطلة وتسويف الاحتلال بتنفيذ تفاهمات التهدئة لن تزيد شعبنا إلا ثباتاً والتفافاً حول المسيرات وإصراراً على تحقيق أهدافها"، معتبراً أن مسيرات اليوم أحد أشكال مقاومة شعبنا للاحتلال لنيل حقوقه ومواجهة المؤامرات التي تستهدف قضيته.

من جهتها، قالت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار "إن الجماهير احتشدت اليوم لتؤكد استمرارها وتشبثها بمسيرات العودة كخيار واداة كفاحية حتى تحقيق أهدافها، وأنه لا تراجع عنها.

وحذرت الهيئة الاحتلال "الاسرائيلي" من مواصلة مراوغته في رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في القطاع والمماطلة في تنفيذ التفاهمات التي رعتها مصر، داعية مصر والمجتمع الدولي للتدخل العاجل لرفع الحصار وانهاء الاحتلال.

وجددت الهيئة تأكيدها على أن الوحدة الوطنية هي صمام الأمان للشعب الفلسطيني وطريق الانتصار الأكيد على الاحتلال وجرائمه وكل المشاريع التصفوية وعلى رأسها صفقة القرن.

وطالبت الهيئة مصر بفتح معبر رفح في كلا الاتجاهين.

وقررت الهيئة اعتبار الجمعة القادمة تحت عنوان (جريمة الحصار مؤامرة لن تمر) داعية جماهير الشعب الفلسطيني للاحتشاد والمشاركة الواسعة فيها.

من ناحيته ناشد مدير جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية في قطاع غزة عائد ياغي، المجتمع الدولي بتوفير الحماية اللازمة للطواقم الطبية التي تتعرض لاعتداءات متكررة من قبل قوات الاحتلال الصهيوني.

وأشار ياغي إلى أن قوات الاحتلال استهدفت اليوم وبشكل مباشر سيارة الإسعاف التابعة للإغاثة الطبية وذلك اثناء قيامها بتأدية مهامها شرق مدينة غزة بقنبلة غاز أدت الى تحطم الزجاج الخلفي للسيارة.

وقدم ياغي التحية لافراد الطواقم الطبية التي قدمت 3 شهداء خلال مسيرات العودة والتي انطلقت فعالياتها في نهاية آذار الماضي، بالاضافة الى اصابة اكثر من 580 مسعفا ومسعفة، مؤكداً أن هذه الاعتداءات لن تزيد الطواقم الطبية الا اصرارا على الاستمرار بتأدية واجبها الإنساني.

 

إقرأ المزيد في: فلسطين