طوفان الأقصى

الخليج والعالم

طالبان ترفض دعوة الحكومة الأفغانية لوقف إطلاق النار في شهر رمضان
25/04/2020

طالبان ترفض دعوة الحكومة الأفغانية لوقف إطلاق النار في شهر رمضان

رفضت حركة "طالبان" دعوة الحكومة الأفغانية لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك، ووصفتها بغير المنطقية وغير المقنعة.

وانتقد المتحدث باسم الحركة سهيل شاهين عرض حكومة كابل، لافتا إلى أن "الخلافات المستمرة بشأن عملية السلام وتأخر تبادل الأسرى يعتبران من أسباب مواصلة القتال".

وأوضح شاهين  في تغريدة له على تويتر أن "وقف إطلاق النار سيكون ممكنا في حالة تنفيذ عملية السلام بشكل كامل لكن وجود عقبات يعني أن "طالبان" لم تلق بعد سلاحها".

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني ناشد المسلحين إلقاء سلاحهم خلال شهر رمضان الذي بدأ يوم الجمعة في أفغانستان، بغية السماح بالتركيز على ما وصفه بالوضع الحرج لتفشي فيروس "كورونا" في أنحاء البلاد.

وسجلت أفغانستان أكثر من 1300 حالة إصابة بالفيروس، لكن خبراء الصحة يقولون إن العدد قد يكون أكبر من ذلك في ظل عمليات الفحص المحدودة ونظام صحي ضعيف سيواجه صعوبة في مواجهة تفشي الفيروس على نطاق واسع.

من جانبه، دعا حلف شمال الأطلسي "الناتو" الحركة إلى "خفض أعمال العنف"، وقالت دول الحلف الثلاثوين في بيان مشترك إن "المستوى الحالي للعنف جراء عمليات "طالبان" غير مقبول.     
اعلان

وكانت طالبان وافقت في فبراير/شباط على "خفض العنف" لمدة أسبوع تمهيدا لتوقيع اتفاق مع الولايات المتحدة، وهو ما جرى بالفعل في 29 فبراير/شباط في العاصمة القطرية الدوحة.

لكن الحركة استأنفت هجماتها بعد ذلك، متهمة الحكومة بعدم الالتزام ببنود الاتفاقية مع واشنطن التي تشترط الإفراج عن نحو خمسة آلاف أسير من "طالبان" لدى كابل قبل استئناف محادثات السلام بينهما، حيث تم الإفراج عن بضع مئات حتى الآن على دفعات بعد محادثات صعبة، وفي المقابل أفرجت الحركة عن العشرات من قوات الحكومة.

افغانستان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة