العالم

ماي تسعى لحلّ مشكلة الـ"بريكست" بالاتفاق مع إيرلندا

152 قراءة | 12:27

ذكرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية في وقت متأخر من يوم أمس أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تبحث تعديل اتفاق "الجمعة العظيمة" لإنهاء الأزمة المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد تخليها عن محاولات التوصل إلى اتفاق يحظى بقبول جميع الأطراف من خلال التفاوض.

وقالت الصحيفة إن "التعديل يقضي باتفاق بريطانيا وايرلندا على مجموعة مبادئ منفصلة، أو إضافة نص لدعم اتفاق سلام 1998 الذي يحدد الكيفية التي سيضمن بها الجانبان بقاء الحدود مفتوحة بينهما بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وكان الحزب الوحدوي الديمقراطي في إيرلندا الشمالية-الذي يدعم حكومة الأقلية التي تقودها ماي- قد طالب بإلغاء بروتوكول "الباكستوب" المتعلق بالحدود في اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي.

الجدير بالذكر أن بريطانيا كانت قد اقترحت اتباع نظام بديل يسمّى "باكستوب" يضمن استمرار حرية الحركة عبر الحدود الإيرلندية، في محاولة لتحفيز مفاوضات خروجها من  الاتحاد الأوروبي التي تسير ببطء.

ومن شأن الاتفاق على الاقتراح الحفاظ على حرية حركة البضائع والأشخاص بين جمهورية إيرلندا وإيرلندا الشمالية، وهي جزء من بريطانيا حتى كانون الأول/ ديسمبر 2021.

وينص الاقتراح أيضا على أنه بدلاً من الإبقاء على إيرلندا الشمالية فقط في الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي، الذي أوصى به الاتحاد كحل مساند، يجب اعتبار بريطانيا ككل جزءا من المنطقة الجمركية.

أما اتفاق "الجمعة العظيمة" أو اتفاق "بلفاست"؛ والذي تم التوقيع عليه سنة 1998 بين بريطانيا وجمهورية إيرلندا وأحزاب إيرلندا الشمالية، فيدعو البروتستانت إلى تقاسم السلطة السياسية في إيرلندا الشملية مع الأقلية الكاثوليكية وتعطي جمهورية إيرلندا رأيًا في شؤون إيرلندا الشمالية.

ويهدف الاتفاق إلى وضع حد للنزاع في صورة نهائية، وتحقيق التعايش السلمي بين طوائف إيرلندا الشمالية، وبينها وبين جمهورية إيرلندا، وقد شكّل الاتفاق نهاية حقبة من حرب أهلية مذهبية امتدت لأكثر من ثلاثين عاما بين الكاثوليك والبروتستانت، وقتل خلالها نحو 3500 شخص.

التغطية الإخبارية

22/02/2019
توضيح لمكتب زعيتر حول اختفاء قطع اسلحة حربية اشتراها من سويسرا

22/02/2019
لقاء أحزاب البقاع: المقاومة الطريق الوحيد لكسر الهيمنة الصهيونية

22/02/2019
ارتفاع عدد الاصابات برصاص الاحتلال شرق قطاع غزة الى 10 إصابات

22/02/2019
وحدة من الجيش السوري تدمر مقر قيادة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي غرب بلدة كفرنبودة

22/02/2019
إبراهيم إدّعى على أشخاص في الضمان الاجتماعي بجرم الاختلاس والتزوير

22/02/2019
سقوط عدة قذائف صاروخية على بلدة جورين بمنطقة سهل الغاب في ريف حماه الشمالي الغربي مصدرها المجموعات المسلحة

22/02/2019
وزارة الصحة الفلسطينية تعلن اصابة ٣ مواطنين برصاص الاحتلال شرق قطاع غزة

22/02/2019
زلزال بقوة 7,5 درجات ضرب مقاطعة مورونا سانتياغو شرق الإكوادور قرب الحدود مع البيرو

22/02/2019
الرئيس بري استقبل مدير البنك الدولي ولازاريني:المجلس ملتزم بالاصلاح ومكافحة الفساد

22/02/2019
موسكو: واشنطن تخطط لاستفزاز واسع قرب الحدود الفنزويلية غدا السبت