موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أوباما: ما تشهده الولايات المتحدة قد يشكّل نقطة تحوّل حقيقية
02/06/2020

أوباما: ما تشهده الولايات المتحدة قد يشكّل نقطة تحوّل حقيقية

رأى الرئيس الأميركي السابق باراك اوباما في مقالة نشرها موقع "ميديم" الأميركي أن "المظاهرات التي تشهدها الولايات المتحدة تعكس الإحباط الحقيقي والمشروع بعد الفشل في إصلاح ممارسات الشرطة ونظام العدالة الجنائية على مدار عقود".

وبينما أشار أوباما إلى أن الغالبية الساحقة من المتظاهرين هم سلميين وتصرفوا بشجاعة ومسؤولية، شدد على ضرورة عدم تبرير العنف أو المشاركة في أعمال العنف إذا ما كان المراد تحسين نظام العدالة الجنائية.

وأكد أوباما ضرورة الإنخراط في العملية السياسية، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن "المسؤولين المنتخبين الذين يلعبون الدور الأساس في إصلاح أقسام الشرطة ونظام العدالة الجنائية يعملون على مستوى الولايات وليس على المستوى الفدرالي، وإلى أن نسبة المشاركين في الانتخابات المحلية الاميركية عادة ما تكون منخفضة جداُ وخاصة لدى جيل الشباب".

ولفت إلى أن "الخيار ليس بين الاحتجاج والسياسة بل للعمل على المساريْن معاً"، وتحدث عن "ضرورة الحشد ورفع الوعي، وضرورة التنظيم والإقتراع"، وقال إن "تبني هذا النهج سيضمن تنفيذ الإصلاحات من قبل المرشحين".

وتابع أوباما أن "ما تشهده الولايات المتحدة قد يشكّل بالفعل نقطة تحوّل حقيقية إذا ما ترجم الغضب الشعبي إلى فعل سلمي ومستمر وفاعل".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم