يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

واشنطن بوست
08/12/2018

واشنطن بوست": خالد بن سلمان متورط في التغطية على قتل خاشقجي

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، بأن السجلات العامة تظهر وبشكل حاسم أن السفير السعودي في الولايات المتحدة خالد بن سلمان، ساهم في التغطية على اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، داخل قنصلية المملكة في إسطنبول.
 

ولفتت افتتاحية الصحيفة الأمريكية، إلى أن السفير السعودي في واشنطن "قد يكون مشاركا في تصفية خاشقجي بعد أن أوردت وسائل إعلامية متعددة أنه وجه الصحفي السعودي للذهاب إلى إسطنبول وزيارة القنصلية السعودية هناك، وأكد له أنه سيكون بأمان هناك".

وأشارت إلى أن معرفة دوري ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وشقيقه الأصغر خالد، في قتل خاشقجي، هو أحد الأسباب التي تجعل هناك حاجة لتحقيق دولي في مقتل الصحافي السعودي.

وكان تقرير وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه"، خلص إلى أن "قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي"، حسبما كشفت تسريبات من التقرير نقلتها وكالات أنباء عالمية وصحف غربية.

والشهر الماضي، نقلت وسائل إعلام غربية أن خالد بن سلمان طلب من خاشقجي الذهاب إلى القنصلية السعودية في إسطنبول وقدم له تطمينات في هذا الصدد، وذلك وفقا لمصادر قريبة من الاستخبارات الأمريكية.

وقالت وسائل الإعلام الغربية، إنه ليس من الواضح ما إذا كان خالد يعلم أن خاشقجي سيُقتل، لكنه أخبر أخاه ولي العهد محمد بن سلمان بما جرى مع خاشقجي عبر اتصال، جرى اعتراضه من قبل المخابرات الأمريكية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم