ramadan2024

لبنان

الهيئة الصحية الاسلامية ووزارة الصحة نظمتا ورشة في النبطية عن الرصد والتقصي الوبائي لكورونا
11/06/2020

الهيئة الصحية الاسلامية ووزارة الصحة نظمتا ورشة في النبطية عن الرصد والتقصي الوبائي لكورونا

نظمت "الهيئة الصحية الاسلامية" وبالتعاون مع وزارة الصحة ورشة الرصد والتقصي الوبائي لمرض كورونا، وذلك في مدينة النبطية، بحضور نائب مدير عام الهيئة المهندس مالك حمزة، وفد من وزارة الصحة ضم الدكتورة ليندا مهنا والدكتورة زينة ناصر من برنامج الترصد الوبائي، مدير مديرية الجنوب الثانية في الهيئة هشام حسن، ممثل بلدية النبطية المهندس خضر قديح وشخصيات ومهتمين.

بداية كانت هناك كلمة ترحيب من حمزة الذي لفت إلى أنّ "الهيئة الصحية الإسلامية بكوادرها الطبية العاملة والمتطوعة كانوا في طليعة المتابعين لانتشار الفيروس حول العالم. ولمّا أصبح خارج حدود الصين وغزا دول الجوار، دقت إدارة الهيئة ناقوس الخطر، وأعلنت الاستنفار، وشكلت خلايا للتعامل مع الأزمة، فالكارثة الصحية ينذر استفحالها بمصير مشؤوم"، لافتا الى "انه وانطلاقا من المسؤولية الشرعية والدينية والأخلاقية، وعلى قاعدة من أحيا نفسا كأنما أحيا الناس جميعا، كانت خطة الهيئة الصحية محكمة وممنهجة ومتشعبة المحاور للسيطرة على الفيروس، وتخطي مراحل انتشاره بكثير من التوعية والتثقيف والإجراءات الصارمة، علنا نطوي صفحة هذه "الجائحة" بأقل الأضرار الممكنة".

الهيئة الصحية الاسلامية ووزارة الصحة نظمتا ورشة في النبطية عن الرصد والتقصي الوبائي لكورونا

ثم حاضرت مهنا عن برنامج الترصد الوبائي، فشرحت عن كوفيد 19 وتعريف حالاته وتطرقت الى احصاءات حالات كوفيد 19 في لبنان من تاريخ 21 شباط 2020 وحتى حزيران 2020 واحصاءات الوفيات وتوزيعها الجغرافي والديمغرافي".

بدورها تحدثت ناصر عن "طرق الابلاغ والتقصي لحالات كوفيد 19 وكيفية متابعة المخالطين واجراءات الزيارات الميدانية والمسح الذي تقوم به وزارة الصحة العامة لرصد الحالات".

بعد ذلك جرى نقاش وحوار واقيمت ورشة تدريب الحاضرين على كيفية جمع العينات وحفظها بالنسبة لفحص الكورونا.

الهيئة الصحية الإسلامية

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة