العالم

فنزويلا: إدانات دولية واسعة لمحاولة انقلاب المُعارضة

319 قراءة | 12:04

مع إعلان وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو رفض الجيش الفنزويلي لمحاولة الانقلاب على الرئاسة، التي قادها رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية المُعارض خوان غوايدو بدعم من الولايات المتحدة وحلفائها، توالت ردود الفعل الدولية المنددة بالانقلاب والمؤيدة لحكم الرئيس الشرعي نيكولاس مادورو.

*روسيا: ما يحدث في فنزويلا يعكس التدخل الغربي بشؤونها

أبرز المؤيّدين لمادورو كانت روسيا التي انتقدت على لسان المتحدثة باسم خارجيتها ماريا زاخاروفا دعم الولايات المتحدة الأميركية وكندا والاتحاد الأوروبي لإعلان رئيس البرلمان الفنزويلي خوان جوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.

وقالت زاخاروفا إن "ما يحدث في فنزويلا مثال على كيفية تدخل المجتمع الغربي المتقدم في الشؤون الداخلية لهذا البلد، والمساس بسيادته والعبث بالقوانين الدولية".

من جهته، قال نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الفيدرالي الروسي أندريه كليموف في تصريح لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية إن "روسيا تعترف بمادورو رئيسًا منتخبًا بشكل قانوني لفنزويلا ولن يكون أي تغيير في موقفها".

كذلك أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أن "كل السياسات الأميركية تجاه فنزويلا بما في ذلك التصريحات الأخيرة للرئيس دونالد ترامب تعتبر تدخّلًا سافرًا وفظًّا في شؤونها الداخلية".

مادورو

*المكسيك: مستمرون في الاعتراف بمادورو رئيسا للبلاد

المكسيك أكدت أنها "مستمرة في الاعتراف بمادورو رئيسًا شرعيًا لفنزويلا".

وقال راميريز كويفاس المتحدث باسم الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور "سنواصل نهجنا المحايد تجاه الأزمة في فنزويلا، حكومتنا تراقب عن كثب الوضع هناك، حتى الآن لم يحدث تغيير في علاقاتنا الدبلوماسية مع كاراكاس وحكومتها".

*بوليفيا: كاراكاس تواجه هجومًا إمبرياليًا

بدوره، أكد رئيس بوليفيا خوان إيفو موراليس أن "كاراكاس تواجه هجومًا إمبرياليًا"، وذلك في معرض تأييده لشرعية الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وفي بيان نشره على حسابه الشخصي على موقع "تويتر"،شدد موراليس على تضامنه الكامل مع شعب فنزويلا، وقال "نحن نقف إلى جانب شعب فنزويلا والرئيس نيكولاس مادورو في هذه الساعات الحرجة التي تغرز فيها الإمبريالية أظافرها مجددًا في حلق الديمقراطية، وحق تقرير المصير لشعوب أميركا الجنوبية".

كما لفت موراليس إلى أنه "من الآن فصاعدًا لن تصبح دول أميركا الجنوبية الحديقة الخلفية للولايات المتحدة الأميركية".

مادورو

*تركيا أكدت دعمها لمادورو

وعلى غرار الدول المؤيدة لمادورو، أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هاتف نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو وقال له قف منتصبًا أخي مادورو فنحن نقف إلى جانبك".

وفي تغريدة نشرها على حسابه الشخصي على موقع "تويتر"، قال المسؤول التركي "تركيا بزعامة رئيسنا أردوغان ستحافظ على موقفها المناهض لكافة المحاولات الانقلابية".

*كوبا: الإرادة السيادية للشعب الفنزويلي ستسود وسط التدخل الإمبريالي

الحكومة الكوبة أعلنت هي الأخرى-ممثلة في الرئيس ميغيل دياز كانل ووزير خارجيته برونو رودريغيز- دعمها للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.
 
وقال الرئيس كانل في تغريدة كتبها على حسابه الشخصي على موقع "تويتر" إنه "يدعم مادورو وسط جهود إمبريالية لتشويه سمعة الثورة البوليفارية".

كما أكد وزير الخارجية رودريغيز عبر حسابه على "تويتر" أيضًا أن "الإرادة السيادية للشعب الفنزويلي ستسود وسط التدخل الإمبريالي".

مادورو

*سوريا: التدخل الأميركي السافر في شؤون فنزويلا انتهاك فاضح للقوانين الدولية

عربيًا، أدانت وزارة الخارجية السورية محاولة الانقلاب الفاشلة في فنزويلا، وقالت في بيان "تدين الخارجية السورية تمادي الإدارة الأميركية وتدخلها السافر في شؤون جمهورية فنزويلا البوليفارية، والذي يشكل انتهاكا فاضحا لكل الأعراف والقوانين الدولية واعتداء صارخا على السيادة الفنزويلية".

وجددت الخارجية تضامنها الكامل مع قيادة وشعب جمهورية فنزويلا في الحفاظ على سيادة البلاد وإفشال المخططات العدوانية للإدارة الأميركية.

*إيران: نقف إلى جانب فنزويلا ضد أي تدخل أجبني بشونها

أما الجمهورية الإسلامية في إيران، فجددت دعمها لفنزويلا حكومة وشعبا ضد أي تدخل أجنبي أو أعمال غير قانونية على غرار محاولة الانقلاب، وأعربت على لسان المتحدث باسم خارجيتها بهرام قاسمي أملها في أن "يتم حل أية خلافات سیاسیة من قبل شعب وحكومة فنزويلا عبر تبني حلول قانونیة وسلمیة في أقرب وقت ممكن".

مادورو

*أوروغواي: مع مادورو

كذلك أعلنت مصادر في وزارة خارجية أوروغواي أن البلاد لا تزال تعتبر نيكولاس مادورو رئيساً لفنزويلا.

وقالت المصادر لوكالة "سبوتنيك" أن " أوروغواي لا تزال تعتب مادورو رئيسًا لفنزويلا".

داعمو الانقلاب..

في المقابل، عبّرت كلّ من الولايات المتحدة وكولومبيا والبيرو والاكوادور والبرازيل وكوستاريكا والبراغواي وتشيلي وغواتيمالا وكندا عن تأييدها لانقلاب خوان غوايدو.

بالموازاة، دعا الاتحاد الاوروبي إلى الإنصات لصوت الشعب الفنزويلي، مطالبًا بإجراء انتخابات "حرة وذات صدقية".

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيرني باسم الدول الـ28 الاعضاء في الاتحاد إن الأخير "يدعو للبدء فورًا في عملية سياسية تؤدي الى انتخابات حرة وذات مصداقية وفق النظام الدستوري" الحقوق المدنية والحرية والأمان لجميع أعضاء الجمعية الوطنية، بمن فيهم رئيسها خوان غوايدو، يجب أن تُحترم بالكامل".

التغطية الإخبارية

22/02/2019
توضيح لمكتب زعيتر حول اختفاء قطع اسلحة حربية اشتراها من سويسرا

22/02/2019
لقاء أحزاب البقاع: المقاومة الطريق الوحيد لكسر الهيمنة الصهيونية

22/02/2019
ارتفاع عدد الاصابات برصاص الاحتلال شرق قطاع غزة الى 10 إصابات

22/02/2019
وحدة من الجيش السوري تدمر مقر قيادة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي غرب بلدة كفرنبودة

22/02/2019
إبراهيم إدّعى على أشخاص في الضمان الاجتماعي بجرم الاختلاس والتزوير

22/02/2019
سقوط عدة قذائف صاروخية على بلدة جورين بمنطقة سهل الغاب في ريف حماه الشمالي الغربي مصدرها المجموعات المسلحة

22/02/2019
وزارة الصحة الفلسطينية تعلن اصابة ٣ مواطنين برصاص الاحتلال شرق قطاع غزة

22/02/2019
زلزال بقوة 7,5 درجات ضرب مقاطعة مورونا سانتياغو شرق الإكوادور قرب الحدود مع البيرو

22/02/2019
الرئيس بري استقبل مدير البنك الدولي ولازاريني:المجلس ملتزم بالاصلاح ومكافحة الفساد

22/02/2019
موسكو: واشنطن تخطط لاستفزاز واسع قرب الحدود الفنزويلية غدا السبت