يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

كالامارد تتوجه لتركيا الأسبوع المقبل لقيادة تحقيق دولي مستقل باغتيال خاشقجي
24/01/2019

كالامارد تتوجه لتركيا الأسبوع المقبل لقيادة تحقيق دولي مستقل باغتيال خاشقجي

أعلنت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، "أغنيس كالامارد"، في تصريح إلى وكالة "رويترز" أنها ستتوجه إلى تركيا الأسبوع المقبل لقيادة تحقيق دولي مستقل بمقتل جمال خاشقجي.

وأكدت المسؤولة أنها ستقيّم أثناء الزيارة التي ستستمر من 28 يناير/كانون الثاني حتى 3 فبراير/شباط الخطوات المتخذة من قبل حكومتي السعودية وتركيا في سبيل التعامل مع مقتل الصحفي السعودي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي وطبيعة ومدى مسؤولية دول أو شخصيات عن القضية.

واشارت كالامارد الى أن اكتشافاتها وتوصياتها ستحال إلى الدورة المقبلة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في شهر يونيو المقبل.

وفي سياق متصل قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بأن الوقت حان لفتح تحقيق دولي بشأن مقتل خاشقجي، مؤكدا أن الرئيس رجب طيب أردوغان أعطى أوامره بتحويل القضية إلى مستوى دولي.

ولفت اوغلو الى أن تركيا أجرت تحقيقا عادلًا وشفافا في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده باسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي، مشيراً إلى أن هناك دولا عدة، لم يسمها، حاولت التغطية على جريمة القتل، وطي القضية.

واوضخ اوغلو انه في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصدر القضاء التركي مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية أحمد عسيري، وسعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد محمد بن سلمان، للاشتباه بضلوعهما في قتل خاشقجي.

بدوره أعلن نائب المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة "فرحان حق"، أن موقف أمينها العام "أنطونيو غوتيريش"  من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي "لم يتغير"، وأنه ما زال يريد تحقيقا شاملا وكاملا في القضية.‎

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم