طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الحملة الأمريكية على الصين في أشدّها
16/07/2020

الحملة الأمريكية على الصين في أشدّها

في سياق التحريض الأميركي المستمر ضد الصين، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن "العالم سيجعل الصين تدفع ثمن دورها في انتشار وباء "كورونا"،حسب تعبيره.

وقال بومبيو لصحيفة "ذا هيل" الأميركية "أعتقد أن العالم سيجعلهم، قطعا، يدفعون الثمن"، مضيفا "أنا واثق جدا من أن العالم سينظر إلى الصين بشكل مختلف وسيتفاعل معها بشكل مختلف عما كان عليه قبل هذه الكارثة الفظيعة".

وتتهم الولايات المتحدة الصين بالتستر على الفيروس، وقد شنت سلسلة انتقادات ضد الصين ليس فقط لدورها في وباء كورونا، بل لمزاعم حول انتهاكات في هونغ كونغ وضد أقليات "الأويغور" المسلمة في إقليم شينغ يانغ، فضلا ممارساتها في بحر الصين الجنوبي.

بالموازاة، تتواصل الحملة الأمريكية على الشعب الصيني، إذ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلًا عن أربعة مصادر أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس فرض حظر على أعضاء الحزب الشيوعي الصيني وأسرهم من دخول الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الإدارة تدرس أيضا مقترحات لإلغاء التأشيرات الأمريكية لأعضاء الحزب الشيوعي الصيني وأفراد أسرهم الموجودين بالولايات المتحدة، وأيضا وضع قيود على دخول جنود جيش التحرير الشعبي الصيني ورؤساء الشركات المملوكة للدولة في جمهورية الصين الشعبية إلى البلاد.

ورأت صحيفة "نيويورك تايمز" أن تنفيذ مثل هذه المقترحات سيكون في غاية الصعوبة، بالنظر إلى أن الحزب الشيوعي الصيني يضم 92 مليون عضو.

كذلك أعلنت الولايات المتحدة عبر وزارة خارجيتها أمس أنها ستحظر منح تأشيرات دخول بعض موظفي شركة هواوي الصينية للاتصالات.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم