طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مسودة برنامج الحزب الديمقراطي.. تغيرات جذرية في سياسة أميركا الخارجية
23/07/2020

مسودة برنامج الحزب الديمقراطي.. تغيرات جذرية في سياسة أميركا الخارجية

تحدثت "واشنطن بوست" الأميركية عن "مسودة برنامج الحزب الديمقراطي الأميركي لعام 2020، التي تتضمن رفضاً لسياسة "تغيير الأنظمة" في العالم ووعود بإنهاء الحروب في أماكن مثل أفغانستان، فضلاً عن وقف الدعم الأميركي للعدوان على اليمن"، مشيرة إلى أن "المسودة تدعو إلى العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران واتفاقية باريس حول التغير المناخي".

وذكرت الصحيفة أن المسودة أكدت ضرورة عدم قيام أميركا بفرض سياستها التي تجبر الدول على "تغيير نظامها"، وذلك في سياق تطرقها لرؤية الولايات المتحدة وأهدافها تجاه إيران".

اما في ملف التجارة، فشددت المسودة على "ضرورة اتخاذ موقف صارم أكثر حيال الصين".

هذا وأشارت الصحيفة إلى أن "المسودة هذه اعدتها لجنة مؤلفة من 15 شخصًا من بينهم شخصيات مقربة من المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن والسيناتور الديمقراطي المعروف بيرني ساندرز"، مضيفة أنها "ستُطرح للمصادقة خلال المؤتمر العام للحزب الديمقراطي الشهر المقبل".

وقالت إن "المسودة تعكس التحولات التي حصلت داخل الحزب الديمقراطي منذ العام 2016، إذ تركز بشكل كبير على قضايا مثل التغير المناخي والعنف من قبل قوات الشرطة"، لافتة إلى أنها "تتضمن اقتراحاً لتشكل لجنة وطنية من أجل دراسة التعويضات عن العبودية والتداعيات المستمرة الناتجة عن "العنصرية المؤسساتية"".

وختمت الصحيفة قائلة إن المسودة "تعكس التعاون بين حملتي بايدن وساندرز"، مذكرة بـ"وثيقة مشتركة اعدها الطرفان قبل أسابيع".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم