ramadan2024

الخليج والعالم

28/01/2019

"واشنطن بوست": على الكونغرس أن ينتصر للسعوديات القابعات بسجون بلدهن

أشارت صحيفة "واشنطن بوست"  إلى ان الوقت حان ليتحرك الكونغرس لفرض عقوبات على الضالعين في اعتقال ناشطات حقوقيات في السعودية وتعذيبهن، وذلك بموجب قانون "ماغنيتسكي"، وفي ظل امتناع الإدارة الأميركية عن التحرك.

وطالبت الصحيفة في تقرير لها، الكونغرس بربط أي تعاون اقتصادي وعسكري مع السعودية بإطلاق سراح هؤلاء الناشطات، مشددة على أنه لا ينبغي لأميركا أن تتحالف مع أي نظام يسجن المدافعات بصورة سلمية عن حقوق المرأة ويعذبهن.

ولفتت الصحيفة إلى الناشطة في حقوق المرأة في السعودية والكاتبة المعروفة هتون الفاسي، وذكرت أنها اعتقلت منذ حزيران/يونيو 2018 مع أكثر من 10 ناشطات أخريات، وذلك في خضم "حملة قمع لا مسوغ لها وغير مبررة شنها عليهن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان".

وأضافت أن ما لا يقل عن تسع ناشطات ما زالت في السجون، مشيرة إلى أن العديد منهن احتجزن في زنزانة انفرادية لمدد طويلة تعرضن خلالها للتعذيب بوحشية، كما شُهّر بهن في وسائل الإعلام المحلية على الرغم من أن أيا منهن لم تدن بأي جريمة.

ونقلت الصحيفة عن العديد من منظمات حقوق الإنسان قولها، إن "من بين أصناف التعذيب التي مورست على هؤلاء النسوة الضرب والإيهام بالغرق والصدمات الكهربائية وحتى الاعتداء الجنسي".

وذكرت أن "سعود القحطاني، وهو أحد كبار مساعدي محمد بن سلمان، أشرف بنفسه على إساءة معاملة السجينة لوجين الهذلول، بل هددها بالاغتصاب والقتل، وفقا لعائلتها".

وحول ردود الأفعال الدولية على هذه التجاوزات، أبرزت الصحيفة موقف كندا التي الذي ادى إلى توتر دبلوماسي بين البلدين، وذلك أثر إعراب أوتاوا عن قلقها بسبب اعتقال الناشطتين السعوديتين سمر بدوي ونسيمة السادة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم