عين على العدو

25/08/2020

"الكنيست" يوافق على تأجيل التصويت على موعد الميزانية

صادق "الكنيست" الإسرائيلي بالقراءة الثانية والثالثة مساء أمس الإثنين، على قانون تمديد موعد التصويت على الميزانية العامة 120 يوماً، ليتجنب كيان العدو بذلك خوض انتخابات رابعة في غضون عام ونصف.

وذكر موقع "اي 24 نيوز" الإسرائيلي أنه قبل دقائق من خطاب رئيس حزب "أزرق ابيض" بيني غانتس أعلن رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو أنه طلب من أعضاء "الكنيست" في "الليكود"، التصويت لصالح تأجيل مشروع ارجاء موعد التصويت على الميزانية لمنع  حصول انتخابات جديدة.

من جانبه، أعلن غانتس عن قبول التسوية المتعلقة بالتأجيل، وقال : "قبل 100 يوم قررت ان اضع اي اعتبار شخصي او سياسي جانبا، وأن أضع "إسرائيل" وصالح الدولة قبل مصلحتي الشخصية"، مشيرا إلى انه "عانى طيلة 100 يوم من شركائه السياسيين وسكت خلالها عن التهجمات والسخرية التي مورست بحقة".

غانتس قال إن "هذا السكوت والصمت انتهى، نحن بحاجة الى استقرار وليس انشغال لا ينتهي بالأمور الشخصية، نحتاج الى حكومة تنشغل باحتياجات المجتمع"، وأعلن في نهاية كلمته أنه "سيتوجه مع اعضاء حزبه للتصويت على مشروع القانون".

هذا وناقشت الهيئة العامة لـ"الكنيست" مشروع القانون الذي قدمه النائبان هاوزر وهندل بتأجيل المصادقة على الميزانية لـ 120 يوما، وفي حال فشلت المحاولات لتمرير القانون فانه سيتم حل "الكنيست" بشكل اوتوماتيكي واجراء انتخابات جديدة تكون الرابعة في غضون عام ونصف.

واجرى "الليكود" و"ازرق ابيض" مباحثات ومفاوضات لساعات في محاولة لحل الازمة الائتلافية للتوصل الى اتفاق يمنع اجراء انتخابات.

إقرأ المزيد في: عين على العدو