يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

حفل تأبيني لآية الله التسخيري .. كلمات أكدت مكانة الراحل العظيمة
05/09/2020

حفل تأبيني لآية الله التسخيري .. كلمات أكدت مكانة الراحل العظيمة

أقامت المستشارية الثقافية الإيرانية في لبنان حفلًا تأبينيًا بمناسبة رحيل رئيس المجلس الأعلى للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية آية الله الشيخ محمد علي التسخيري.

التأبين أقيم عبر الانترنت مراعاة للضرورات الصحية، وشارك فيه عدد من الشخصيات الدينية البارزة من مختلف الأديان في كل العالم، وتوقف عند مكانة الراحل العظيمة، وعلمه الزاخر الذي أفناه في سبيل التقريب بين المذاهب والأديان.


المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان، الدكتور عباس خامه يار، قال في كلمة له "ربما قلت كل ما أحببت قوله في هذا الرجل بعد معرفتي به على مدى أربعةِ عقود، والتي كانت معرفةَ مريدٍ بشيخِه وأنيسِه الذي يهربُ إليه كلما احتاجَ إلى نصيحةٍ، (..)، غير أنّ اجتماع الأحبة اليوم بذاتِه يجعلَني أراه بعيونٍ أخرى .. أراه في قلوب كافة الأطياف والأديان".

رئيس جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، الشيخ أكرم بركات، اعتبر إن الشيخ التسخيري قد ذاب في الإمام الخميني (قدس سره)، وذاب في الامام الخامنئي (دام ظله)، وقال "اعتقد أن هذا الذوبان هو سر كماله وتوفيقه وانسانيته".

وبإسم المجموعة اللبنانية للإعلام، توجه السيد يوسف نور الدين إلى الراحل الكبير قائلًا "ليس غريبًا أن يكون بحرك مترامي الأطراف، بعيد الآفاق، (..)، فلقد رأينا نجمًا في المنتديات والاجتماعات على مختلف الطوائف والمذاهب، (..)، تحاور بالكلمة الطيبة، وتناقش بالفكر النير، لا يوقفك بذلك تنوع أحزاب، ولا تعدد أديان ..".

كما ألقيت كلمة باسم البطريرك الماروني، بشارة الراعي، تلاها ممثله الأب عبدو أبو كسم رئيس المركز الكاثوليكي للاعلام، وتحدث ممثل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الشيخ بلال محمد الملا، ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب، وأمين عام القمة الروحية الإسلامية المسيحية الدكتور محمد السماك، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، وأمين عام الفريق العربي للحوار الاسلامي - المسيحي القس الدكتور رياض جرجور، والأمين العام السابق للجماعة الاسلامية ابراهيم المصري، ورئيس اللجنة الأسقفية للحوار الإسلامي المسيحي الأباتي انطوان ضو.

كما تخلل حفل التأبين كلمات أخرى لشخصيات مختلفة دينية وسياسية وثقافية.

الشيخ محمد علي التسخيري

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل