يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

وزير الصحة: خلال أسبوع سنلمس السيطرة على أعداد الإصابات
07/09/2020

وزير الصحة: خلال أسبوع سنلمس السيطرة على أعداد الإصابات

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن عن بداية الخطة الثانية من مواجهة كورونا في محافظة طرابلس، موضحا أن ذلك سيكون "من خلال زيادة عدد الأسرة في مستشفى طرابلس الحكومي ومستشفى حلبا وسير الضنية، مع رفع عدد فحوصات الـ pcr".

وقال حسن بعد لقائه محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا في سراي طرابلس صباح اليوم، إن "عدد الإصابات بكورونا في طرابلس، إلى تزايد وعلينا الوقوف إلى جانبها"، مؤكدا أنه "سيتم التعاون مع محافظ الشمال، للحد من انتشار فيروس كورونا".

وأكد حسن أنه "خلال أسبوع سنلمس السيطرة على أعداد الإصابات"، لافتا "الوضع الصحي في طرابلس وفي كل المناطق اللبنانية دقيق وبحاجة الى الوعي التام من قبل جميع المواطنين، ومن واجب الدولة حماية المجتمع بأمنه الصحي"، وتمنى على "الناس التجاوب مع تعليمات وزارة الصحة والتقيد بوضع الكمامات والنظافة والارشادات الصادرة عن الحكومة".

وزير الصحة: خلال أسبوع سنلمس السيطرة على أعداد الإصابات

وشدد على أن "التكامل بين القطاع العام والقطاع الخاص ضروري، ويسهم في الحد من تفشي الوباء"، وقال: "لكل من يشكك او يستهين بموضوع وباء كورونا، ان الامر ليس سهلا وهناك الكثير من الاصابات وللاسف هناك عدد من الوفيات".

وطلب حسن  ان "يتم اتخاذ الاجراءات الاحترازية والوقائية على محمل الجد، فكل قوانين التعبئة والطوارئ ليست مهمة بجانب اتخاذنا الاجراءات بجدية مطلقة، ويجب ان نكون مسؤولين عن حياة أحبائنا وان لا ننقل اليهم العدوى".

وتابع: "التوعية مهمة، واهلنا في الشمال مسؤولون وحريصون على صحة اهلهم، ونحن ندعم ذلك في شتى الطرق، فساعة الحقيقة دقت ويجب ان نكون حازمين ونتشارك في المواجهة".

وقال حسن  إن "الخطة التي وضعت من قبلنا في الوزارة في موضوع دعم الدواء ستستمر حتى آخر السنة الحالية، واعتقد مع تشكيل الحكومة الجديدة سيكون هناك متسع من الوقت لاعادة النظر في بعض القرارات المتسرعة"، مؤكدا إننا "لن نسمح ان يكون هناك لعب في أسعار الدواء او انعدام توفر بعض الادوية الضرورية في سوق الادوية".

وزير الصحة: خلال أسبوع سنلمس السيطرة على أعداد الإصابات

ورأى وزير الصحة انه "يجب أن لا ننجرف مع الاشاعات او في الدعايات المسيئة حول التشكيك بنتائج الفحوصات، وقال: "نعم يمكن ان يكون هناك فحص خاطىء من أصل 800 فحص ناجح، وعلينا جميعا المتابعة وعدم الانجرار الى الكلام غير الدقيق وتظهير الصورة السيئة".

بدوره، اثنى مدير المستشفى الحكومي في طرابلس ناصر عدرة على الجهود التي يبذلها وزير الصحة في مواجهة الوباء، مؤكدا أننا قادرون على منع انتشاره عبر الخطة التي تم وضعها اليوم.

ودعا مدير مستشفى عكار الحكومي محمد خضرين إلى الايعاز للمستشفيات الخاصة بمساعدة المستشفيات الحكومية في مواجهة كورونا، مشيرا إلى أن "مستشفى الراسي الحكومي لم يعد بامكانه استيعاب أعداد المصابين في عكار".

حسن من أهدن: نواصل تنفيذ خطة الاستعداد للمرحلة الثانية

ومن مستشفى أهدن الحكومي، قال حسن إن "هذه الزيارة تأتي ضمن خطتنا للجهوزية استعدادا للمرحلة الثانية"، مضيفا أنه "على الرغم من أن الاتكال اكثر هو على مستشفى سيدة زغرتا الجامعي إلا أن ذلك لا يعفينا كوزارة صحة عامة من الاهتمام بمؤسساتنا الحكومية وتكون جاهزة لخدمة الناس في كافة الأقضية والمحافظات".

وزير الصحة: خلال أسبوع سنلمس السيطرة على أعداد الإصابات

وسلم وزير الصحة إلى إدارة المستشفى جهاز PCR Expert الذي تجرى بواسطته الفحوصات واحداً بواحد one by one مباشرة للمرضى الذين يخضعون للفحص والعزل، وهو مصمم على قدرة هذه المستشفى وليس لاعداد كبيرة.

وذكر أن "هناك أجهزة تنفس اصطناعي ومروحيات ستصل تباعا، لنكون بذلك قد واكبنا تزايد تسجيل الحالات التي تحصل، كما يكون الطاقم المختص يخضع بنفس الوقت للتدريب لأننا نريد أن تكون الكوادر البشرية مؤهلة والتجهيزات على قدم وساق على قدر حاجة المنطقة".

طرابلسحمد حسن

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة