ramadan2024

الخليج والعالم

مناورات
10/09/2020

مناورات "ذو الفقار 99" في يومها الأول .. اختبار العديد من المنظومات والأسلحة بنجاح

تحت اسم "ذوالفقار 99"، وبنداء "يا سيد الشهداء (ع)"، انطلقت المرحلة الرئيسية للمناورات المشتركة للجيش الايراني جنوب البلاد، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى بنجاح حسب الخطة المطروحة بعد اختبار العديد من المنظومات والأسلحة.

وتجري المناورة بقيادة مقر "ذو الفقار" للجيش الايراني وتستمر 3 ايام، وتشارك فيها قطع بحرية وغواصات ووحدات طيران تابعة للقوة البحرية ومنظومات رادارية وصاروخية لمقر "خاتم الانبياء (ص)" للدفاع الجوي ووحدات من القوة البرية ومقاتلات القوة الجوية.

وتمتد مساحة المناورات على مليوني كلم مربع من شرق مضيق هرمز وبحر عمان الى شمال المحيط الهندي مدار 10 درجة شمال، وسيتم فيها تنفيذ خطط تكتيكية هجومية ودفاعية لحراسة المياه الاقليمية وخطوط المواصلات البحرية.

وشاركت الغواصة الايرانية شبه الثقيلة "فاتح" للمرة الأولى في مناورات "ذو الفقار 99"، حيث قامت بتنفيذ عدة عمليات من ضمنها مهمة الدورية الاستطلاعية والعملانية في المنطقة العامة للمناورات المشتركة للجيش والحضور في المياه البعيدة في شمال المحيط الهندي (حتى مدار 10 درجة).

ويشار إلى أن الغواصة "فاتح" هي أول غواصة ايرانية من الفئة المتوسطة وقد تم تصنيعها بجهود وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة وتعاون القوة البحرية، وانضمت الى اسطول الجنوب للقوة البحرية لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية قبل أكثر من عام ونصف.

كما شهدت مناورات "ذو الفقار 99" اسقاط طائرة مسيرة معادية مفترضة بواسطة صاروخ "شلمجة" لقوة الدفاع الجوي للجيش الايراني.

هذا، ونفّذ رجال القوات الخاصة والبحرية الايرانية عمليات برمائية في سواحل مكران من الجانبين، ضمن مناورات "ذو الفقار 99"، وجرى بنجاح استخدام معدات بحرية وطيران للقوة البحرية وناقلات جند برمائية للقوة البرية مع اسناد من مقاتلات قاذفات قنابل تابعة للقوة الجوية.

وسيتم في هذه المناورات أيضاً اختبار بعض أهم المنظومات القتالية ومنها صواريخ كروز "ارض-ارض" وكروز "بر- بحر" وطوربيدات وصواريخ "جو-ارض" و"ارض –جو" ومنظومات راجمة للصواريخ من السفن الحربية والغواصات ووحدات الطيران والطائرات المسيرة.  

وقال المتحدث باسم مناورات "ذو الفقار 99" الادميرال شهرام ايراني، إنه "منذ يوم أمس ومع الاعلان عن إقامة مناورات "ذو الفقار 99" المشتركة وجّه مقر الدفاع الجوي التحذير للطائرات الأجنبية بطيار ومن دون طيار التي تحلق بالقرب من منطقة المناورات للابتعاد عن المنطقة العامة للمناورات".‎‎

ولفت الادميرال ايراني، إلى أن الطائرات المسيرة الأمريكية اضطرت لمغادرة المنطقة بعد توجيه التحذيرات لها إثر الكشف عن أنشطتها من قبل منظومات الاستطلاع التابعة للجيش الايراني.

واشار الادميرال ايراني، الى ان مقاتلات قاذفات قنابل من طراز "اف-4" تابعة للقوة الجوية للجيش قامت بالاقلاع من قواعدها وانجاز تحليق بعيد المدى تزودت خلاله بالوقود جوًا وبعد دخولها المنطقة العامة للمناورات أقدمت على اطلاق صواريخ "جو-سطح" متطورة وبالغة الدقة استهدفت بها أهدافًا سطحية في المنطقة.  

وأوضح ان هذه المقاتلات قاذفات القنابل قامت بتنفيذ عمليات إطلاق نيران ناجحة ضد أهداف متحركة في البحر، وضمن الخطط العملانية المرسومة قامت بقصف ناجح لأهداف محددة مسبقًا في الساحل.

واعتبر الادميرال ايراني أن المسؤولية الذاتية والحقيقية للدفاع الجوي هي الرصد الكامل لأجواء البلاد من خارج الحدود، موضحًا أنه خلال مناورات "ذوالفقار 99" يتم الرصد الكامل لتحركات القوات الاقليمية والدولية وكذلك توجيه التحليقات الهجومية وتحديد المسارات ومواقع الأهداف في الحالات الضرورية والاضطرارية.‎

الجيش الايرانيالمناورات العسكرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة