ramadan2024

الخليج والعالم

أين ستُعقد قمة ترامب وكيم المقبلة؟
31/01/2019

أين ستُعقد قمة ترامب وكيم المقبلة؟

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أنه سيرسل فريقاً للقيام بالاستعدادات اللازمة للقمة التالية بين رئيس بلاده دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، والتي ستُعقد في إحدى الدول الآسيوية.

وقال بومبيو في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، إن الكوريين الشماليين وافقوا على عقد القمة الثانية بين الزعيمين في نهاية شباط/فبراير المقبل، مضيفاً: "سنعقدها في مكان ما بآسيا".

ولفت الوزير الأميركي الى أنه "سيرسل فريقًا إلى هناك، لوضع الأسس لما آمل أن تكون خطوة إضافية مهمة على الطريق، ليس فقط لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، ولكن من أجل مستقبل أكثر إشراقاً لشعب كوريا الشمالية".

ولم يذكر بومبيو مقر انعقاد القمة علماً أن فيتنام كانت أبدت الأسبوع الماضي استعدادها لاحتضانها، فيما قال مسؤولون ودبلوماسيون قبل أسبوعين لـ"رويترز" إن فيتنام حريصة على استضافة القمة.

بدورها، أوضحت الخارجية الفيتنامية أنها لم تتلقَّ معلومات بشأن توقيت أو مقر القمة المحتملة بين ترامب وكيم، لكنها عبَّرت عن ثقتها بقدرتها على استضافة اجتماع من هذا القبيل.

كما جرى الحديث أيضاً عن سنغافورة، التي اجتمع فيها ترامب وكيم في حزيران/يونيو الماضي، وتايلاند أيضاً، ليكونا مقرين محتملين لعقد القمة.

وقمة حزيران/يونيو الماضي في سنغافورة كانت أول اجتماع يُعقد بين رئيس أمريكي وزعيم كوري شمالي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم