العالم

وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق القناة المالیة بین اوروبا وایران

350 قراءة | 23:01

 اعربت مسؤولة السیاسة الخارجیة لدی الاتحاد الاوروبی "فدریکا موغیرني" في تصریح على هامش اجتماع وزراء دفاع وخارجیة دول الاتحاد الاوروبی فی العاصمة الرومانیة بوخارست عن دعمها من جدید للاتفاق النووی مع ایران، مؤكدة ان القناة المالیة بین اوروبا وایران ستطلق رسمیاً فی غضون الساعات المقبلة.

 وتوقعت موغیرني، ان یجري الاعلان رسمیاً عن القناة المالیة الخاصه خلال الساعات المقبلة من قبل زملائی فی فرنسا والمانیا وبریطانیا.

 وكشفت عن ان القرار بهذا الشان تم اتخاذه فی اواخر سبتمبر/ ايلول علي هامش الجمعیة العامة للامم المتحدة تزامنا مع اخر اجتماع وزاري عقدناه من اجل التنفیذ الكامل للاتفاق النووی مع ایران.

واشارت الى ان الاتحاد الاوروبی یدعم تنفیذ الاتفاق النووی مع ایران بشكل كامل وان سبب ذلك بسیط لاننا نشاهد ان هذا الاتفاق كان مثمرا وان الوكالة الدولیة للطاقة الذریة اكدت لحد الان 12 مرة التزام ایران الكامل بتعهداتها النوویة.

واوضحت موغریني، ان دول الاتحاد الاوروبي تؤمن بأن هذا الاتفاق یشكل عنصرا مفصلیا لأمن هذه المنطقة وان الاتفاق النووی مع ایران یضم جزءا اقتصادیا ایضا ویتمثل برفع الحظر الاقتصادی المتعلق بالملف النووی.

كما نوهت الى ان الالیة المالیة ستسمح كما جاء فی الاتفاق النووی بمواصلة التجارة المشروعة مع ایران وان هذه الالیة تحظى بدعمنا الكامل.

 بدوره اعتبر مساعد وزیر الخارجیة للشؤون السیاسیة الايرانية، سید عباس عراقجي ان تسجیل قناة الاتصالات المالیة شكّل اولى الخطوات ضمن مجموعة الوعود التی تعهد بها الاوروبیون تجاه ایران، ونحن نتطلع الى تنفیذها بشكل تام ومن دون نقص. مشيراً الى ان آلیة مالیة خاصة حاول الاوروبیون انجازها منذ عدة اشهر.

واوضح ان هذه الالیة تتضمن عملیات الاستلام والتسدید وبما یشمل الصادرات والاستیراد بین ایران واوروبا، على ان یتم انجاز جمیع التبادلات التجاریة بین الجانبین عبر هذه الآلیة.

واوضح عراقجي، انه تقرر ایضا تشكیل آلیة مماثلة لهذا الغرض فی ایران لیتم من خلالها انجاز التبادل التجاري القائم على عملة الریال مع الاطراف الایرانیة.

واكد انه سیتم تشكیل منظومة تتیح للشركات الراغبة فی اقامة التعاون التجاري مع ایران، امكانیة التحویلات المالیة فی اطار هذه الالیة.

واشار عراقجي الى ان الحدیث حول التفاصیل الدقیقة بشأن طبیعة اجراءات هذه الالیة، یعود الى الاجتماعات التی ستعقد بحضور الخبراء الایرانیین والاوروبیین لاحقا، كما ینبغي على البنك المركزی الایرانی ان یدخل فی مباحثات مع المسؤولین على هذه الالیة من اجل تحدید التفاصیل خاصة باسلوب العمل بها.

وفي سياق متصل اعتبر رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي، حشمت الله فلاحت بيشه، تسجيل الالية المالية انتصاراً سياسيا دوليا لايران، مشيرا الى ان تفعيل الالية المالية (SPV) سيضمن جانباً من المصالح الاقتصادية للجمهورية الاسلامية.

 واوضح ان وقع حدثان اساسيان خلال اليومين الاخيرين تسببا في ترجيح كفة الجمهورية الاسلامية على صعيد السياسة الدولية: الاول هو تمثل في تقرير الاجهزة الامنية الامريكية حول ايران، والثاني تسجيل الالية المالية بين ايران والاتحاد الاوروبي وكلاهما يشكلان انتصارا للجمهورية الاسلامية الايرانية.

ونوه رئيس اللجنة النيابية للامن القومي والسياسة الخارجية الى ان هذين الحدثين من شانهما ان يشكلا ارضية لفشل اجتماع وارسو.

وبين فلاحت بيشه، ان تسجيل الالية المالية بين ايران واروبا يعتبر انتصاراً سياسياً كبيرا لايران، مضيفا ان هذا الحدث لا يتعلق بايران فحسب، وانما هناك دول مختلفة في العالم كانت خلال هذه الفترة بانتظار سبيل مناسب حول علاقاتها مع ايران.

واعتبر انه اذا ما تم تنفيذ الالية المالية بشكل صحيح سيؤدي ذلك الي ضمان جزء من المصالح الاقتصادية الايرانية، مشيراً الى ان تسجيل هذه الالية شكل هزيمة لمؤامرة بومبيو التي يسعى اليها عبر مؤتمر وارسو.

 كما اعتبر مدير عام "قسم السلام والامن الدولي" في وزارة الخارجية الايرانية، رضا نجفي  ان الاوروبيين اقدموا من خلال تسجيل الآلية المالية مع ايران على مواجهة السياسات الامريكية الاحادية.

ووصف نجفي تسجيل الالية المالية للاتحاد الاوروبي مع ايران، بانها خطوة ايجابية اولى من جانب الاوروبيين في سياق دعمهم للاتفاق النووي.

ودعا نجفي الى عقد اجتماعات بمشاركة الخبراء في وزارة الخارجية من اجل دراسة هذا الموضوع، متطلعا الى تنفيذ كامل الالية والتوصل من خلالها الى نتائج ايجابية وتلبية التوقعات ذات الصلة.

 

التغطية الإخبارية

25/03/2019
#الخزعلي: نقل السفارة الامريكية والاعتراف بسلطة الكيان على الجولان مشروع لاحتلال المنطقة من الفرات الى النيل

25/03/2019
السيد الحوثي: نمتلك تقنيات مهمة على مستوى التصنيع العسكري لا تمتلكها السعودية والإمارات

25/03/2019
الجهاد الاسلامي: في الوقت الذي يعلن العدو عدوانًا جديدًا على شعبنا تعلن واشنطن حربًا جديدة على أمتنا بإعترافها بسيادة الاحتلال على#الجولان

25/03/2019
السيد الحوثي: الهدف الحقيق للعدوان هو الاحتلال والسيطرة على البلد.

25/03/2019
السيد نصرالله بحث مع عاروري التعاون الثنائي وتنسيق المواقف تجاه مختلف التطورات

25/03/2019
السيد نصرالله بحث مع عاروري آخر المستجدات في فلسطين والمنطقة وخصوصا ما يجري الآن في قطاع غزة

25/03/2019
 السيد نصرالله استقبل عصر اليوم وفدا من قيادة حركة "حماس" برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي الأستاذ صالح عاروري

25/03/2019
المتحدث باسم جيش الاحتلال: سيتم إستهداف مباني أخرى في غزة خلال الساعات القادمة

25/03/2019
اوغلو: قرار "ترمب" بشأن الجولان هدية انتخابية لرئيس الوزراء "الإسرائيلي بنيامين نتنياهو" وهو قرار غير مقبول سنتحرك بشأنه دوليا

25/03/2019
طائرات العدو تستهدف بعدة غارات غرب مدينة غزة

خبر عاجل