طوفان الأقصى

الخليج والعالم

سورية تجدد دعمها للقضية الفلسطينية وتطالب بإنهاء احتلال الجولان
30/09/2020

سورية تجدد دعمها للقضية الفلسطينية وتطالب بإنهاء احتلال الجولان

جدد المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية وسفيرها لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف حسام الدين آلا مطالبة سورية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجولان العربي السوري.

وقال السفير في بيان له اليوم أمام الدورة الخامسة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان إنه على الرغم من القرارات المتكررة الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان وعن الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة التي تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري، يواصل كيان الاحتلال ممارساته وإجراءاته غير القانونية لفرض قوانينه وإدارته على الجولان السوري المحتل في انتهاك لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار 497 لعام 1981.

وأضاف أن سلطات الاحتلال تستمر في ممارساتها القمعية بحق المواطنين السوريين من أبناء الجولان المحتل وفي فرض قيود وتدابير تعسفية تنتهك حقوقهم الأساسية التي تشكل مصدرًا رئيسيًا لانتهاكات حقوق الإنسان وللسياسات الإسرائيلية التمييزية بحق أهالي الجولان وسببًا لتراجع أوضاعهم المعيشية.

وأشار السفير آلا إلى استمرار الاحتلال بالتضييق على المواطنين السوريين في الجولان السوري المحتل من خلال محاولات مصادرة الأراضي الزراعية المملوكة لهم وتهديدهم بنزع ملكيتها لإجبارهم على القبول بسندات الملكية الصادرة عن سلطات الاحتلال إلى جانب تقييد حركة السكان السوريين ومنعهم من البناء على أرضهم وحرمانهم من زيارة ذويهم في الوطن الأم لخلق ظروف معيشية تدفعهم لمغادرة أرضهم في سياق مخططات التغيير الديمغرافي التي ينفذها كيان الاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.

وأكد السفير آلا أهمية البند السابع في رصد الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وفي الجولان السوري المحتل ودوره في الضغط لإلزام "إسرائيل" السلطة القائمة بالاحتلال بالتوقف عن ارتكاب الانتهاكات والممارسات غير القانونية وإنهاء احتلالها، مشددًا على مسؤولية الدول الداعمة لكيان العدو عن استمرار هذه الجرائم.

وأدان السفير آلا استمرار سلطات الاحتلال بالتوسع في إنشاء المستعمرات الاستيطانية الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل وفي الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، مطالبًا بالوقف التام لجميع أشكال الاستيطان.

وأكد في ختام بيانه أن سورية تجدد دعمها لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وضمان عودة اللاجئين وفقًا لقرارات الأمم المتحدة ولإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لما تبقى من أراضٍ لبنانية محتلة.

 

الامم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم