الخليج

تأسيس مجموعة كندية للدفاع عن المعتقلات السعوديات

472 قراءة | 11:24

أعلنت الكاتبة عروبة جمال تأسيسها وعدد من زملائها الناشطات في كندا مجموعة باسم "اصدقاء لجين" للدفاع عن الناشطة السعودية المعتقلة لجين الهذلول.

واشارت جمال في مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" الى ان "المجموعة تطالب بالافراج الفوري عن الهذلول وغيرها من النساء السعوديات الناشطات المعتقلات"، مضيفة ان بقاء الهذلول في السجن في "ظروف شنيعة" هو عمل "غير مفهوم"، معتبرة انها تستحق جائزة نوبل للسلام.

الكاتبة اضافت ان "الزخم الإعلامي لترشيح الهذلول لنيل الجائزة قد ازداد مؤخراً"، لافتة إلى ان الكاتب في صحيفة "نيويورك تايمز" نيكولاس كريستوف قدم توصية في هذا الشأن، إضافة الى ان الأستاذة الجامعية في جامعة ووترلو الكندية بمسة المومني تبذل مساعيها لترشيح الهذلول لنيل الجائزة.

وتابعت جمال انه "على الرغم من تنظيم عدة مسيرات لمناصرة قضية الهذلول، الا ان الامور باتت تزداد سوءًا"، مشيرة إلى ان عليا الهذلول شقيقة لجين كشفت في وقت سابق ان شقيقتها محتجزة بالسجن الانفرادي وتعرضت للضرب والايهام بالغرق والتحرش الجنسي والتهديد بالاغتصاب والقتل.

وقالت الكاتبة إن "قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي سلطت الضوء على انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكب بالسعودية، الا ان الحرب التي تقودها الرياض وحلفاؤها الأميركيون والبريطانيون  على اليمن مستمرة، في وقت تعاني الهذلول و غيرها من المعتقلات بالسجون السعودية". وتابعت : "بالنسبة الى كندا، شهدت علاقاتها الدبلوماسية مع السعودية تدهوراً بالفترة الاخيرة، الا ان ذلك لم يؤثر على صفقة تسلح بقيمة 15 مليار دولار بين الجانبين"، واردفت ان الاسلحة "تستمر بالتساقط على اليمن".

وأضافت الكاتبة : "رغم الحروب والجرائم والاعتقالات التعسفية وروايات التعذيب، إلا ان التحالفات "الامبريالية" مستمرة مع السعودية".

ودعت الكاتبة لجنة جائزة نوبل للسلام لمنح الهذلول الجائزة هذه هذا العام، وقالت ان "حرية الهذلول وجميع السعوديات الناشطات قد تكون بيد اللجنة".
 

التغطية الإخبارية

22/02/2019
العثور على جثة سوري في المجادل

22/02/2019
الدفاع الروسية: إقلاع مقاتلة "سو 27" بعد بلاغ باقتراب هدف جوي من الحدود الروسية فوق بحر البلطيق

22/02/2019
البشير: أدعو البرلمان لتأجيل النظر في التعديلات الدستورية فتحا لأبواب الحوار والمبادرات الوطنية

22/02/2019
البشير يعلن فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة عام واحد

22/02/2019
البشير يعلن حل حكومة الوفاق الوطني وجميع حكومات الولايات

22/02/2019
عمر البشير: سأطرح مساراً جامعاً للحل

22/02/2019
عمر البشير: نظام الحكم اللامركزي هو الأفضل لقيادة بلاد متنوعة ومتعددة كالسودان

22/02/2019
عمر البشير: ما كان غير مقبول هو محاولة البعض القفز في الصف الأول للاحتجاجات والعمل على استغلالها

22/02/2019
الرئيس السوداني عمر البشير: بعض الولايات خرجت بمطالب مشروعة في بداية الأزمة والدستور كفل لها حق التعبير

22/02/2019
مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية: سيتم تقسيم القوات على منطقة آمنة يجري التفاوض عليها في شمال شرق البلاد