ramadan2024

الخليج والعالم

أسبوع على بدء معارك كراباخ.. ارتفاع حدة المواجهات واتهامات متبادلة
04/10/2020

أسبوع على بدء معارك كراباخ.. ارتفاع حدة المواجهات واتهامات متبادلة

دخلت المواجهات الأرمينية الأذربيجانية أسبوعها الأول من المعارك على جبهة كاراباخ، حيث شهدت تصاعدا في وتيرة الحرب يوميا، وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين باستهداف المناطق السكنية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن كنجه، ثاني أكبر مدن أذربيجان، تعرض لقصف من القوات الأرمينية، فيما قالت القوات الأرمينية في ناغورونو كاراباخ، انها دمرت مطارا عسكريا في كنجه.
وقالت وزارة الدفاع الأرمينية إن الأجسام العسكرية الكبيرة في مدن أذربيجان الكبيرة أصبحتت الآن أهدافا لجيشها، وحثت السكان الأذربيجانيين على مغادرة هذه المدن بسرعة لتجنب الخسائر المحتملة، ولفتت إلى أن القيادة السياسية العسكرية لأذربيجان هي المسؤولة عن كل هذا.

يأتي هذا وسط حديث عن مشاركة 1200 عنصر من فصائل "الجيش الحر" الموالي لتركيا، في معارك كاراباخ، وقد سقط 64 قتيلاً بينهم حسب المرصد السوري المعارض.


وزارة الدفاع في أذربيجان أعلنت صباح اليوم أن القوات الأرمنية قصفن مدن تارتار وهوراديز وكنجه، بالإضافة إلى غارات طالت قرى وبلدات في مقاطعات تارتار وفضولي وآقدام جنوب البلاد، قرب خط التماس في كراباخ، مؤكدة أن القوات الأذربيجانية تتخذ "الإجراءات المناسبة" ردا على القصف.

وفي وقت سابق، اتهمت الوزارة القوات الأرمنية بقصف مدن وقرى داخل أذربيجان من قاعدتها في بلدة باليجا (أيغستان) شرقي مدينة ستيباناكرت (خانكندي)، عاصمة جمهورية كراباخ.

وأعلنت النيابة العامة في أذربيجان اليوم عن مقتل مدنيين آخرين وإصابة أربعة جراء القصف الأرميني، لتبلغ حصيلة الضحايا الإجمالية بين المدنيين في أذربيجان خلال جولة التصعيد الجديدة في 21 قتيلا و67 جريحا.

 

بالمقابل، أعلن المتحدث باسم وزارة دفاع أرمينيا، أرتسرون أوفانيسيان، عبر صفحته على موقع فيسبوك أن قوات أذربيجان استهدفت مجددا مرافق مدنية في مدينة ستيباناكرت.

وأفاد الفرع الأرمني لوكالة سبوتنيك أن عدة انفجارات دوت في مدينة ستيباناكرت، مؤكدا أن الدفاعات الجوية الأرمنية أسقطت طائرة مسيرة.

من جانبها، أعلنت قوات جمهورية كراباخ، أن الوضع عند خط المواجهة طوال الليل الماضي ظل متوترا بشكل دائم، لا سيما في المحور الجنوبي.

ولفتت قوات الجمهورية المعلنة من جانب واحد في بيان منشور عبر صفحتها على فيسبوك إلى وجود مؤشرات على أن الجيش الأذربيجاني يستعد لشن هجوم جديد، مضيفة أنها "تتابع كافة تحركات العدو الميدانية ومستعدة للتصدي بحزم لأي خطوات من قبله".

أذربيجانأرمينيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل