الخليج والعالم

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية حظوظ ترامب بالفوز تواصل تراجعها
16/10/2020

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية حظوظ ترامب بالفوز تواصل تراجعها

في ظل تقدم المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن على الرئيس دونالد ترامب في استطلاعات الرأي، نشرت تصريحات وتسريبات لمقربين من الرئيس الحالي يتحدثون فيها عن احتمال خسارته.

وأقر السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، وهو أحد المقربين من ترامب، بأن "الديمقراطيين لديهم فرصة جيدة للفوز في الانتخابات المقرر إجراؤها في 3 تشرين الثاني/نوفمبر القادم".

تصريحات غراهام جاءت جلسة للجنة القضائية بمجلس الشيوخ، حاول خلالها الرد على انتقادات الديمقراطيين لاستعجال ترامب والجمهوريين تعيين القاضية المحافظة إيمي كوني باريت في المحكمة العليا قبل الانتخابات.

وقال غراهام: "لديكم فرصة جيدة للفوز بالبيت الأبيض"، وقاطعته السيناتورة الديمقراطية إيمي كلوبوشار قائلة "شكرا لاعترافك بذلك"، فأجاب "أعتقد أن هذا صحيح".

غراهام رأى أن حظوظ الديمقراطيين لا تسوغ تعليق إجراءات المصادقة على القاضية، التي اختارها ترامب للمحكمة العليا، لكن كلوبوشار رأت أن الأمر "مشين"، مشيرة إلى أن الجمهوريين رفضوا عام 2016 الاستماع إلى قاض رشحه الرئيس باراك أوباما آنذاك للمحكمة العليا بحجة اقتراب موعد الانتخابات، وأضافت أن "الملايين من الأشخاص يصوتون أثناء مناقشتنا"، في إشارة إلى التصويت المبكر.

من جهة أخرى، أفاد موقع "ذا ديلي بيست" (The Daily Beast) بأن مالك شبكة "فوكس نيوز" روبرت مردوخ أخبر مساعديه أنه يتوقع فوزا ساحقا لمرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن.

ونقل الموقع عن 3 أشخاص مقربين من مردوخ، وهو مقرب من ترامب وأحد أكبر مؤيديه، قوله إنه "مشمئز من تعامل ترامب مع جائحة "كورونا""، واصفا إياه بـ"أنه عدو نفسه، ولا يستمع للنصيحة".

وذكر الموقع أن مردوخ لم يتحدث مع الرئيس منذ أسابيع بسبب غضبه من الانتقادات التي وجهها ترامب لشبكة "فوكس نيوز" حين وصف تغطيتها بالسلبية.

انتخابات مجلس الشيوخ

من جهة اخرى، لن يكون ترامب الجمهوري الوحيد المعرض للخطر في الانتخابات، ففي وقت يسجل الرئيس الحالي تراجعا في الاستطلاعات قبل 20 يوما من الاقتراع، يكافح حزبه للمحافظة على الأغلبية التي يحظى بها في مجلس الشيوخ.

وتجرى بموازاة الاقتراع الرئاسي، انتخابات لتجديد نحو 35 مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ (عددها 100).

ومن بين الشخصيات الجمهورية التي تواجه صعوبات السيناتور ليندسي غراهام، الذي يخوض معركة من أجل مسيرته السياسية في كارولينا الجنوبية، في وجه خصم يحظى بتمويل كبير بدرجة غير متوقعة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم