ramadan2024

الخليج والعالم

الجيش الايراني: استخدمنا طائرات ومعدات مصنعة محلياً في مناورات
03/11/2020

الجيش الايراني: استخدمنا طائرات ومعدات مصنعة محلياً في مناورات "فدائيو الولاية"

أكد القائد العام للجيش الايراني اللواء عبد الرحيم موسوي ان سلاح الجو استخدم مقاتلات وطائرات مسيرة وقذائف وصواريخ مصنعة محلياً في مناورات "فدائيو الولاية" التي نفذها السلاح مؤخرًا.

وأضاف موسوي، في تصريح للصحفيين لدى ختام المرحلة الرئيسية من المناورات اليوم الثلاثاء، إن بعض الطائرات المشاركة في المناورات مصنعة محليًا وبعضها الآخر تم تطويرها وتحديثها لمواءمتها مع المتطلبات الجديدة.

وقال إن جميع الطائرات المسيرة والصواريخ والقذائف التي استخدمت في المناورات تم تصنيعها على يد المختصين في قطاع الصناعات الدفاعية بشكل كامل والطيارون المشاركون تم تدريبهم في الداخل حيث نفذوا المهمات المناطة بهم في المناورات باقتدار تام.

ولفت الى ان الجميع لاحظ استعراض جانب من قدرات سلاح الجو التابع للجيش في هذه المناورات حيث استخدمت التجارب المكتسبة في مرحلة الدفاع المقدس (حرب السنوات الثمانية التي شنها النظام العراقي السابق في عقد الثمانينيات) والعمليات التي نفذت في مراحل لاحقة.

قاذفات سلاح الجو الايراني تدمر الاهداف الافتراضية للأعداء في مناورات "فدائيو الولاية"

وقال المتحدث باسم مناورات "فدائيو الولاية" العميد طيار فرهاد كودرزي في نسختها التاسعة التي ينفذها سلاح الجو الايراني إنه في اليوم الثاني من المرحلة الرئيسية والعملانية للمناورات شاركت قاذفات ومقاتلات من طراز "اف 4" بتدمير الاهداف الافتراضية للاعداء.

واضاف العميد طيار فرهاد كودرزي ان استهداف المواضع الافتراضية للأعداء في المناورات تم باستخدام صواريخ جو - أرض من طراز مافريك المطورة وقذائف "قاصد" الذكية المصنعة محلياً.

وتابع إن هذه الصواريخ وكذلك القذائف الذكية النقطية من طراز "قاصد" تم تصنيعها وتطويرها على يد المختصين في قسم جهاد الاكتفاء الذاتي في سلاح الجو حيث نجحت في اصابة وتدمير الاهداف الافتراضية المحددة.

ولفت الى استخدام طائرات مسيرة من طراز "آرش" لأول مرة في المناورات والتي زودت برؤوس حربية حيث قامت بعمليات انتحارية من مسافة تبعد 100 كيلومتر عن مواضع الاعداء الافتراضية والتي تم تدميرها وانجاز المهمة بنجاح.

ونوه الى أن قاذفات سلاح الجو من طراز "فانتوم" قامت بعمليات قصف جو - بر شديد (Carpet Bombing) بالتحليق في ارتفاعات منخفضة باعتماد عنصر المباغتة.

وأضاف أنه للمرة الاولى تمكنت طائرات "كرار" القاذفة من اطلاق قنابل تزن 500 باوند، ونجحت في تدمير الاهداف الارضية خلال مناورات "فدائيو الولاية".

وقال العميد غودرزي إنه للمرة الاولى، تم اطلاق قنابل تزن 500 باوند من طائرات "كرار" المسيرة، وتم تدمير الاهداف البرية بنجاح، مضيفًا أنه فيما سبق، كان يتم تحميل قنابل بوزن 500 باوند واستخدامها من قبل قاذفات اف4 واف5.

وتابع: كما نفذت طائرات "كرار" المسيرة، عمليات الحرب الالكترونية بهدف مواجهة عمليات العدو الفرضي المضادة للصواريخ.

وأكمل: قامت الفرق المتخصصة في مجالات الحرب الحديثة، والمتواجدة في منطقة المناورات في هذه المرحلة، بمواجهة الهجمات الكيمياوية للعدو الفرضي، فيما استخدمت فرق الحروب الحديثة التابعة للقوة الجوية الايرانية مختلف انواع المنظومات لرفع التلوث البيئي الناجم عن الهجمات الكيمياوية للعدو الفرضي.

ولفت العميد غودرزي الى أن عناصر دائرة الصحة والعلاج التابعة للقوة الجوية للجيش، قاموا بتوزيع بعض المعدات والمواد الصحية والمعقمة بين اهالي القرى النائية في منطقة انارك.

وفي السياق نفسه، أكد نائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية العميد قرائي آشتياني اليوم الثلاثاء ان قواتنا المسلحة مستعدة لمواجهة أي تهديد والتصدي له، مشددًا على اننا جميعًا ملتزمون تلبية اوامر القائد الاعلى للقوات المسلحة.

وخلال تفقده واشرافه على تنفيذ المراحل الرئيسية والعملانية لمناورات "فدائيو الولاية" الجوية التاسعة في منطقة اصفهان العامة، قال العميد آشتياني للمراسلين ان هذه المناورات هي بالأساس تعني تبلور الاقتدار الوطني، وكما شاهدتم فقد تدرب طيارو القوة الجوية للجيش في هذه المناورات جيدًا على الاساليب المدمجة، وأثبتوا ان القوة الجوية قادرة على الاستفادة من طائراتها ومسيراتها بشكل مدمج في مختلف المناورات.

الجيش الايرانيالمناورات العسكرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة