يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الصراع في أثيوبيا يتمدّد
17/11/2020

الصراع في أثيوبيا يتمدّد

أعلن رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد اليوم عن انتهاء مهلة مدتها 3 أيام لاستسلام قوات إقليم تيغراي، حيث يستمر الصراع منذ قرابة أسبوعيْن.

وقال آبي على "فيسبوك": "بعد انتهاء هذه المهلة سيتم تنفيذ الإجراء الحاسم الأخير لإنفاذ القانون في الأيام المقبلة".

وجاءت هذه التصريحات بعد إعلان لجنة الطوارئ الحكومية أن قوات الدفاع الوطني الإثيوبية نفذت "عمليات جوية دقيقة وجراحية" خارج ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي، وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز".

وكان المجلس الفدرالي في البرلمان الإثيوبي قد رفض التفاوض مع الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي واعتبر ذلك خرقا للدستور، كما رفض أيضًا وصف العملية العسكرية في إقليم تيغراي بالحرب الأهلية، وأكد أنها جاءت بأمر من مجلس الاتحاد الفدرالي لفرض سيادة القانون.

ودعت الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي إلى إدانة الاعتداءات الفظيعة للقوات الإثيوبية، في حين تواصل القوات الفدرالية الإثيوبية إرسال مزيد من تعزيزاتها إلى إقليم تيغراي.

ويعد تيغراي أحد أقاليم إثيوبيا العشرة ويمثل سكانه حوالي 6% من مجموع سكان البلاد الذين يتجاوز عددهم 100 مليون نسمة، وكانت تيغراي أدت دورًا هامًا في الحكومة والجيش قبل أن يتولى آبي أحمد السلطة عام 2018.

وبعد ذلك انفصل الإقليم عن الائتلاف الحاكم، وتحدى آبي أحمد من خلال إجراء انتخابات إقليمية في أيلول/سبتمبر الماضي، وصفتها الحكومة بأنها غير قانونية.

أثيوبيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم