الخليج

ألمانيا تجبر شركة أوروبية على وقف تزويد السعودية بصواريخ "ميتيور"

267 قراءة | 09:51

تواجه شركة "أم بي دي آي" الأوروبية لتصنيع الصواريخ، معارضة من ألمانيا لتصدير صاروخ "ميتيور" إلى السعودية التي تشن عدوانا وحشيا على اليمن، ما سيثير استياء بريطانيا لضمها مقر الشركة الأوروبية المتخصصة بتصنيع الصواريخ، والتي تشترك العديد من الدول الأوروبية في تصنيع صواريخها.

ووقعت الرياض خلال العام 2014 صفقة مع الجانب الأوروبي لشراء صواريخ جو جو من طراز "ميتيور" بقيمة مليار دولار، وترغب السعودية في تسليح مقاتلات "تايفون" الأوروبية التي ستشتريها بتلك الصواريخ.

وذكرت صحيفة "لاتريبيون" أن الشركة الأوروبية رفضت التعليق على اعتراض برلين على تصدير الصواريخ للسعودية.

وقد تم تشغيل هذا النوع من الصواريخ على مقاتلات تايفون منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي، وصُمم هذا الصاروخ بغرض تدمير أو تحييد الأهداف الجوية الموجودة على مسافات بعيدة.

واشارت "لاتريبيون" إلى أن الجانب الفرنسي المشارك في تصنيع صاروخ "ميتيور" يسعى لإنتاج مكونات بديلة عن المكونات التي تتولى ألمانيا تصنيعها في إطار التعاون العسكري بين ست دول أوروبية، وتنتج برلين محرك الصاروخ ومادته المتفجرة.

واضافت الصحيفة أن الصاروخ "ميتيور" مخصص لتسليح جيوش كل من بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والسويد وفرنسا، ويشرف الفرع البريطاني لشركة "أم بي دي آي" على مشروع "ميتيور" بتعاون مع فروع الشركة بالدول المشاركة، وصمم الصاروخ ليعمل على مقاتلات "رافال" الفرنسية، و"يوروفايتر تايفون" الأوروبية، و"جي آي أس 39 غريبن" السويدية.

وقال المفوض السابق للتسليح في فرنسا لوران كوليت بيلون إنه بدون صواريخ "ميتيور" سيكون من الصعب جدا تصدير طائرات رافال.

وسبق لمجلة "ديل شبيغل" الألمانية أن كشفت في 21 أيلول/سبتمبر الماضي أن السفير الألماني في باريس نيكولاوس ماير لاندروت بعث ببرقية للمسؤولين ببرلين يخبرهم فيها بنتائج اجتماعه مع كبار المسؤولين بوزارة الدفاع الفرنسية والأمانة العامة للدفاع والأمن الوطني التابعة لرئاسة الوزراء.

وقد طلب الجانب الفرنسي بالاجتماع المذكور من برلين ضمانات بأن المنتوجات التي ستصنع مستقبلا في إطار التعاون العسكري بين البلدين سيجري تصديرها دون قيود، وإلا فإن برامج التعاون الثنائية ستصبح عديمة الجدوى. وبالمقابل رأى الجانب الألماني أن موقف باريس المتصلب يهدد قيام مثل هذه البرامج.

وكان لهذا الخلاف الفرنسي الألماني في مشاريع التعاون العسكري صدى بالساحة السياسية الألمانية، إذ طالب الحزب الاجتماعي الديمقراطي وحزب الخضر بفرض قيود مشددة على برامج تصنيع السلاح المشتركة مع فرنسا، فيما يخص الصادرات.
 

التغطية الإخبارية

22/02/2019
العثور على جثة سوري في المجادل

22/02/2019
الدفاع الروسية: إقلاع مقاتلة "سو 27" بعد بلاغ باقتراب هدف جوي من الحدود الروسية فوق بحر البلطيق

22/02/2019
البشير: أدعو البرلمان لتأجيل النظر في التعديلات الدستورية فتحا لأبواب الحوار والمبادرات الوطنية

22/02/2019
البشير يعلن فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة عام واحد

22/02/2019
البشير يعلن حل حكومة الوفاق الوطني وجميع حكومات الولايات

22/02/2019
عمر البشير: سأطرح مساراً جامعاً للحل

22/02/2019
عمر البشير: نظام الحكم اللامركزي هو الأفضل لقيادة بلاد متنوعة ومتعددة كالسودان

22/02/2019
عمر البشير: ما كان غير مقبول هو محاولة البعض القفز في الصف الأول للاحتجاجات والعمل على استغلالها

22/02/2019
الرئيس السوداني عمر البشير: بعض الولايات خرجت بمطالب مشروعة في بداية الأزمة والدستور كفل لها حق التعبير

22/02/2019
مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية: سيتم تقسيم القوات على منطقة آمنة يجري التفاوض عليها في شمال شرق البلاد