ramadan2024

لبنان

الاتحاد العمالي العام: لاستخدام اليد العاملة اللبنانية في قطاع الأفران
01/12/2020

الاتحاد العمالي العام: لاستخدام اليد العاملة اللبنانية في قطاع الأفران

عقد اجتماع موسع في مقر الاتحاد العمالي العام، حضره رئيس الاتحاد بشارة الاسمر ورئيس بلدية الغبيري معن الخليل، ونائب رئيس اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان علي إبراهيم، ورئيس نقابة الصناعات الغذائية في لبنان أحمد حطيط، وعدد من النقابات المختصة.

الأسمر شدد بعد الاجتماع على ضرورة تشكيل حكومة فورا لوقف الانهيار على مختلف المستويات لان الاستقرار السياسي يمهد للاستقرار الاقتصادي الذي يؤسس لبدء المعالجات اللازمة للازمات.

وأكد رفض رفع الدعم كليا عن المواد الاساسية وخصوصا عن القمح والمحروقات والادوية، لما لذلك من تأثير كارثي على لقمة عيش الفقير والعامل.

كما دعا لاستخدام اليد العاملة اللبنانية في قطاع الأفران والمطاحن وتنسيبها للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ودفع المستحقات المتوجبة للضمان، وتحديد مدرسة مهنية وتجهيزها لتأهيل وتدريب عمال الافران بإشراف مديرية التعليم المهني والتقني بالتعاون والتنسيق مع اتحاد نقابات الافران ونقابات العمال.

وتوجه المجتمعون بالشكر إلى الحكومة العراقية على هبة الطحين التي ساهمت في تثبيت سعر ربطة الخبز.

وفي السياق، أعلن الأسمر استمرار التعاون والتشاور مع وزارة الاقتصاد والتجارة للحفاظ على السعر الحالي لربطة الخبز وتشكيل لجنة لاعادة درس كلفة صناعة الرغيف تضم كل المعنيين بهذا القطاع مع الاتحاد العمالي العام لضمان عدم التلاعب بسعر ووزن ربطة الخبز مستقبلا.

وأشار إلى متابعة الاتصالات واللقاءات بين كل النقابات والهيئات المجتمعة ووزارة العمل لتحقيق الغاية الاساسية وهي الحفاظ على عمل اللبنانيين في هذه الفترة الحرجة التي يمر بها الوطن.

رئيس بلدية الغبيري، بدوره، أكد على "ضرورة تأمين فرص عمل للبنانيين في كل القطاعات الانتاجية ولا سيما تلك التي تتلقى الدعم"، وأعلن "استعداد البلديات لتأمين مخازن للطحين".

نائب رئيس اتحاد نقابات الأفران وفي كلمة له لفت إلى أن هبة الطحين لا تباع وكل كلام عكس ذلك يؤثر على سمعة لبنان لدى الدول الواهبة، وقال "نحن اليوم بحاجة الى مساعدات والطحين لا يباع ويؤمن للافران لبيع ربطة الخبز بسعر معقول ومقبول".
 

اتحاد نقابات المخابز والأفران

إقرأ المزيد في: لبنان