ramadan2024

عين على العدو

مشروع حلّ الكنيست يجتاز خطوته الأولى
09/12/2020

مشروع حلّ الكنيست يجتاز خطوته الأولى

صادقت لجنة الكنيست اليوم على إعداد مشروع قانون حلّ الكنيست وطرحه للقراءة الأولى على الهيئة العامة.

وقالت مصادر من داخل لجنة الكنيست، بحسب ما نقل إعلام العدو، إن الموعد المقترح لإجراء انتخابات الكنيست الجديدة سيتمّ اختياره من بين أيام الفترة الواقعة بين 16-24 اذار، وذلك خلافًا لموقف لجنة الانتخابات.

وخلال اجتماع لجنة الكنيست أمس، قال رئيسها إيتان غينزبرغ (نائب عن حزب "أزرق أبيض"): "يبدو أن القراءة الأولى للقانون في الهيئة العامة للكنيست ستكون يوم الأربعاء أو على الأرجح يوم الاثنين القادم".

ماذا يحتاج قانون الحلّ ليُصبح ساريًا؟

يُذكر أن مشروع قانون حلّ الكنيست والتوجه لانتخابات جديدة، يحتاج الى المصادقة عليه في ثلاث قراءات في الهيئة العامة للكنيست حسب الدستور في الكيان الصهيوني.

ووفق موقع "إسرائيل نيوز 24"، في القراءة الأولى التي تمّ إعدادها اليوم، يطرح مشروع القانون على أعضاء الكنيست ليصوّتوا على ضرورته من ناحية مبدئية، ومن ثم يعود مشروع القانون مجددًا الى اللجنة المختصة لتناقش تفاصيل وبنود القانون، وبعد التوافق عليها، تعود اللجنة لطرحه للتصويت على الهيئة العامة للكنيست، وفي هذه المرحلة لا بدّ أن يُقدّم أعضاء الكنيست ملاحظاتهم لتعديل بعض بنود القانون المقترح، ويتم التصويت على كل اقتراح على انفراد.

وبعد ذلك، يعود مشروع القانون الى اللجنة البرلمانية مجددًا لإعداده بالصيغة النهائية وهي القراءة الثالثة، وطرحه مرة أخرى مع كل التعديلات على الهيئة العامة للتصويت عليه، وفي حال حظي بأغلبية أعضاء الكنيست، يصبح قانونًا يتم نشره في الجريدة الرسمية ليكون نافذ المفعول.


صدمة استقالة جدعون ساعر مستمرة في الليكود

من جهة أخرى، ذكر موقع "يديعوت أحرونوت" أن المعنيين في حزب الليكود يحاولون هذا الصباح استيعاب إعلان عضو الكنيست جدعون ساعر استقالته من الكنيست رسميا وذهابه لإنشاء حزب جديد "لاستبدال حكم بنيامين نتنياهو".

ونقل الموقع عن مصدر سياسي في الليكود أن "خطوة ساعر لن تؤثّر على القدرة على حلّ الازمة السياسية مع "أزرق أبيض"، مشيرًا الى أن الفجوات لا زالت كبيرة جدًا والتقدير أننا مع كل ذلك ذاهبون الى الانتخابات".

الكنيست

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل