لبنان

الرئيس بري دعا الى جلسة نيابية عامة..وحذر الاعتداء النفطي الاسرائيلي على لبنان

143 قراءة | 20:04

دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة عامة لمناقشة البيان الوزاري والتصويت على الثقة بالحكومة، وذلك عند الحادية عشرة من صباح الثلاثاء والاربعاء المقبلين نهاراً ومساء.

من ناحية اخرى، اثار رئيس مجلس النواب نبيه بري مع رئيس الحكومة الايطالية جوزيبي كونتي خلال استقباله في عين التينة بعد ظهر اليوم موضوع التعدّي الاسرائيلي  على البلوك 9 النفطي والتلزيم بمحاذاة الحدود الجنوبية اللبنانية البحرية، وتناولا ايضاً العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.

وكان الرئيس بري استقبل كونتي والوفد المرافق والسفير الايطالي ماسيمو ماروتي عند مدخل مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وادت له ثلة من شرطة المجلس التحية.

وحول موضوع الاعتداء الاسرائيلي، قال الرئيس بري "باختصار هناك "بيسينات" (احواض) مشتركة بين دولتين. هناك بيننا وبين فلسطين "بيسين" مشترك وهناك اكثر من ثمانين بالمئة منه في المياه اللبنانية. كان الاسرائيليون بعيدين ما بين 20 و 30 كيلو متراً وكذلك نحن ايضاً في البلوك 9. وحديثاً لزموا شركتين شركة نوبل وشركة اسرائيلية تماماً بمحاذاة الحدود يعني يأخذون جزءاً من هذا " البيسين " ويحفرون فيه، واعطوا للشركتين مهلة اقصاها نيسان2020 بأن يكونوا قد بدأوا الحفر، ويكون لبنان في هذه الفترة لم يحفر وبالتالي يسرقون جزءاً كبيراً من ثروتنا النفطية. لذلك من الضروري ان نحذر الشركات من بينها شركة "إينّي" وغيرها من الشركات".

واضاف هذا الموضوع ساثيره في فرنسا مع الرئيس الفرنسي ، وطبعاً الوزارات ستقوم بواجبها في هذا الموضوع.‎‏‎