يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الكونغرس يجتمع لمناقشة عزل ترامب وإمكانية حرمانه من تولي منصب عام
09/02/2021

الكونغرس يجتمع لمناقشة عزل ترامب وإمكانية حرمانه من تولي منصب عام

يجتمع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لإتخاذ قرار بشأن عزل الرئيس السابق دونالد ترامب الذي لم يعد في منصبه. وستبدأ المحاكمة بنقاش يليه تصويت على دستورية المحاكمة نفسها.

ووفقًا لإتفاق زعيمي الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري مع الفرق القانونية بشأن قواعد المحاكمة، فإنّ المحاكمة ستستمر حتّى غروب شمس الجمعة، ثمّ تستأنف بعد ظهر الأحد، حيث أنّ  المحاكمة ستتوقّف نهار السبت، بسبب عطلة "السبت اليهودي"، كون أحد محامي ترامب يهوديًا.

وينصّ الإتفاق على أنّه في حال أراد أي طرف إستدعاء شهود، فلا بدّ أن يخضع هذا الأمر للتصويت، علمًا بأنّ ترامب رفض طلبًا أرسله إليه المدعوون العامون الديمقراطيون للإستماع إلى شهادته تحت القسم.

وستبدأ المرافعات غدًا الأربعاء على أن يحصل كل جانب على 16 ساعة توزع على مدار يومين.

من جانبه، أوضح السيناتور تشاك شومر، زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ أنّه في حال أدين ترامب بالتّهمة الموجهة إليه، فإنّ مجلس الشيوخ سيجري بعدها تصويتًا بالأغلبية البسيطة لمنعه من تولّي أي منصب عام في المستقبل.

ورأى النّواب الديمقراطيون الذين يتولّون مهمّة الإدّعاء في محاكمة ترامب، أنّ الرئيس السابق إرتكب "إنتهاكًا للدستور"، معتبرين أنّه "الإنتهاك الأخطر الذي يرتكبه رئيس أمريكي"، عبر "تحريض" أنصاره على مهاجمة الكابيتول.

وقال محامو ترامب إنّ الأخير لا يتحمّل مسؤولية اقتحام الكابيتول، معتبرين أنّ "أنصاره فعلوا ذلك من تلقاء أنفسهم".

من جهته، لم يعلّق الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن على إدانة ترامب، وقال: "سندَع مجلس الشيوخ يحلّ هذه المسألة"، فيما أشارت المتحدّثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي للصحفيين إلى أنّ "بايدن ترشّح ضدّ ترامب في 2020، "لأنّه شعر أنّه (ترامب) غير أهل بالمنصب".

ما التُّهم التي تلاحق ترامب؟

في الثالث عشر من كانون ثاني/يناير الماضي، صوت 232 عضوًا في مجلس النواب الأميركي مقابل 197 لفائدة عزل ترامب بتهمة التّحريض على التّمرد، وحظي هذا القرار بتأييد عشرة من النواب الجمهوريين.

في المحاكمة الحالية، سيوجّه الإدعاء تهمة التّحريض على العنف لترامب، على اعتبار أنّ أحداث الكونغرس خلّفت عددًا من القتلى والجرحى، بينما وجد أعضاء في الكونغرس أنفسهم في حالة من الذّعر، فيما كانت تُحيط بهم الفوضى وأصوات الرصاص.

وفي مذكّرة الإتهام التي أودعها الإدعاء خلال الأسبوع الماضي، ورد أنّ مسؤولية ترامب عن أحداث السادس من كانون ثاني/يناير في الكونغرس "لا تخطئها العين".

وسيجري إتهام ترامب على اعتبار أنّه قام بتجييش الأنصار والحشود بمزاعم لا سند لها بشأن تزوير الإنتخابات، إضافةً إلى تعريض حياة كافّة أعضاء الكونغرس للخطر، وتهديد عملية الإنتقال السلمي للسلطة.

هل يدان ترامب؟

المرجّح بحسب متابعين، هو أنّ ترامب لن يخرج معزولًا من هذه المحاكمة، لأنّ العزل يستوجب الحصول على أغلبية الثلثين لأجل الإدانة، وهذا أمر صعب.

في حال صوّت كافّة أعضاء مجلس الشيوخ مثلًا، فإنّ التّصديق على العزل والإدانة يحتاج إلى انشقاق 17جمهوريًا وتصويتهم ضدّ ترامب، أي أنّ القرار يستلزم نصابًا من 67 عضوًا في مجلس الشيوخ.

وإلى غاية الآن، أبدى 45 عضوًا في مجلس الشيوخ موافقتهم على عزل ترامب، بينما يثار الجدل حول "دستورية" المحاكمة في الأصل، وبالتالي فإنّ من يسعون إلى إدانة الرئيس الأميركي السابق، سيجدون انتباههم مشتتًا بين محاولة الدّفاع عن قانونية المحاكمة، من جهة، وإيجاد ما يؤكّد تورّط ترامب على نحو دامغ من جهة أُخرى.

دونالد ترامبالكونغرس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة