يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

الكنيست يُصادق على خطة شراء طائرات حربية 
17/02/2021

الكنيست يُصادق على خطة شراء طائرات حربية 

ذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم" أن اللجنة الوزارية للتجهيزات صادقت مبدئيًا يوم أمس على خطة المؤسسة الأمنية للتزود بطائرات للتزويد بالوقود، طائرات حربية، أسلحة ومروحيات ستحل محل مروحيات "يسعور" الحالية.

ولفتت الصحيفة الى أن المصادقة المبدئية على شراء أربع طائرات للتزود بالوقود تمّت، وتتضمّن أيضًا سربًا من طائرات حربية من نوع  F-35 ومروحيات، على الرغم من أنه لم يجرِ تحديد المروحية التي سيتم اختيارها.  

وتشير التقديرات حسب الصحيفة إلى أن اتفاقية شراء طائرات التزود بالوقود ستوقّع بحلول نهاية هذا الشهر مع الولايات المتحدة، لأن هذا آخر موعد يسمح للكيان الصهيوني بتسلم طائرات التزود بالوقود في الموعد المحدد.

وأشارت الصحيفة الى أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) كان قد صادق مبدئيًا على دفع تسعة مليارات دولار، حوالي سبعة منها من أموال المساعدات الأمريكية المعتمدة في الولايات المتحدة، و2.4 مليار أخرى استنادًا الى دورة القروض التي أخذتها المؤسسة الأمنية الإسرائيلية في عام 2014 لتمويل الطائرات المتملصة.

وأضافت أن الاتفاق الأول الذي سيوقعه الكيان الصهيوني يتعلق بشراء أربع طائرات للتزود بالوقود لسلاح الجو، مضيفة أن الأمر يتعلق بشراء طائرات KC-46 للتزود بالوقود من إنتاج شركة بوينغ، والتي ستحل محل طائرة 60 هرام (بوينغ 707) التي يبلغ عمرها 60 عامًا في سلاح الجو، والثاني في ترتيب الأولويات هو استبدال مروحيات "يسعور"، والتي وصلت إلى كيان العدو في الستينيات والسبعينيات.  

وفي السياق عينه، نقل موقع "إسرائيل نيوز 24" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "لجنة مشتريات وزارية وافقت على شراء سرب جديد من الطائرات المقاتلة طراز إف-35 وأربع طائرات جديدة للتزويد بالوقود وكمية ضخمة من الذخائر".

وستكون هذه أول صفقة مبيعات عسكرية خارجية لكيان العدو في ظل الإدارة الجديدة للرئيس الأميركي جو بايدن.

ويسعى الكيان الغاصب منذ فترة لشراء طائرات للتزود بالوقود من طراز كيه سي-46 التي تصنعها شركة بوينج، كما يتطلع لشراء سرب إضافي يضم 24 أو 25 طائرة طراز إف-35 من صنع شركة لوكهيد مارتن.
 

الطائرات المروحيةالطائرات الحربية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل