طوفان الأقصى

الخليج والعالم

14/02/2019

"ناشونال إنترست": مساعي واشنطن لإنشاء تحالف ضدّ إيران محكومة بالفشل

رجّح الباحث الأميركي الإيراني تريتا بارسي أن تلقى الخطة التي وضعها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون لحشد تحالف دولي ضد إيران في وارسو فشلا ذريعًا.

وفي مقالة نشرها موقع "ناشونال إنترست"، وصف بارسي الخطة بأنها لا تحمل أي شي ابتكاري، لافتا الى ان واشنطن سبق وتبنت هذا المسار وكانت النتيجة الفشل، وأضاف "هذا الفشل حصل على الرغم من ان الكثير في العالم كانوا يقفون الى جانب اميركا،أما السؤال المطروح اليوم فهو ليس ما إذا كان سينجح بولتون وبومبيو وإنما بأي اتجاه سيدفعان ترامب بعدما يتضح فشلهما".

وتابع الكاتب "كانت أميركا في قمة القوة في العام 1991 عقب انهيار الاتحاد السوفييتي، وعملت بالتالي على إنشاء نظام أمني جديد في الشرق الأوسط عبر مؤتمر مدريد، لكن المؤتمر لم يهدف إلى إنشاء تحالف معادٍ لإيران، إلا أنه وضع الأسس لسياسة تقوم على توحيد المنطقة من اجل احتواء ايران".

كذلك أضاف الكاتب أن "عملية "السلام" لم تحرز أيّ تقدم وأن ايران اصبحت اقوى على صعيد المنطقة بعدما تزعمت معسكر الرافضين"، وفق تعبير الكاتب.

وتطرق الكاتب الى حقبة جورج بوش الابن، وقال إن "ادارة بوش الابن كانت تريد الاطاحة بالنظامين في العراق وإيران"، كما أردف "مع حلول عام 2005،اتضح اكثر فاكثر ان الاجتياح الاميركي للعراق كان فشلا فظيعا وأن اميركا لا تستطيع الدخول بمواجهة مع ايران قبل ان تخرج من الحربين في العراق وافغانستان".

الكاتب رأى ان "مساعي واشنطن لبناء تحالف من اجل "احتواء" ايران قد فشلت بشكل ذريع"، وأضاف أن "الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما تبنى خيار المفاوضات مع ايران عندما ادرك بأن عزل ايران لم يعد ممكنا او مفيدا"، وعاد بارسي وكرر أن الولايات المتحدة عندما كانت بقمة قوتها فشلت باحتواء ايران وحتى عندما كانت الكثير من دول العالم تقف الى جانبها".

وفي الختام، قال الكاتب "مع فشل الولايات المتحدة بعزل ايران في فترة الاحادية القطبية، هي اليوم لا تستطيع النجاح في حين أنها أضعف بكثير أما إيران فأقوى بكثير"، متحدثًا عن قلق عالمي من ترامب يفوق مستوى القلق حيال إيران، وحذّر من أن فشل "التحالف المعادي لإيران قد يمهّد لحرب معها، يحلم فيها بولتون منذ زمن طويل".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل