intifada

منوعات

 تطبيقٌ خطير يسرقُ بيانات الهواتف...ما هو؟

09/03/2021

 تطبيقٌ خطير يسرقُ بيانات الهواتف...ما هو؟

حذر خُبَراء في مجال التقنية من تطبيقٍ خطير على الهواتف يمكن استغلاله في تسجيل المحادثات ومقاطع الفيديو الخاصة، بل حتى سرقة تفاصيل بطاقات الإئتمان.

وبحسب مجلة "فوربس" الأمريكية، فإنّ التطبيق هو "سوبر في بي إن" SuperVPN والذي تمّ تحميله أكثر من 100 مليون مرة حتّى الآن، حيث يقوم بالتّجسّس على الهواتف الذكية وبإمكانه بسهولة سرقة البيانات الشخصية للمستخدمين.

وفي هذا السياق، قالت الشركة المسؤولة عن تطبيق VPNpro أنّ "أكثر من 105 مليون شخص يمكن أن تُسرق تفاصيل بطاقات الإئتمان الخاصة بهم، ويتمّ بيع صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم عبر الإنترنت وتسجيل محادثاتهم الخاصة من خلال تطبيق "سوبر في بي إن".

وحذّرت من أنّ هذا التطبيق يسمح للقراصنة باعتراض الإتصالات بين المستخدم والمزوّد وحتّى إعادة توجيه المستخدمين إلى خادم متسلّل ضار".

وتهدف تطبيقات VPN إلى إنشاء ممر آمن بين جهازك والإنترنت، وتوجيه حركة المرور الخاصة بك عبر خادم لإخفاء موقعك ونشاطك على الإنترنت. وأصبحت مثل هذه التطبيقات أكثر شيوعاً في السنوات الأخيرة، مع زيادة الوعي بالخصوصية والأمان، فضلاً عن الإحتجاجات في جميع أنحاء العالم، والتي تدفع الكثيرون إلى محاولة إخفاء مواقعهم.

يذكر أنّ فريق موقع "سايبر نيوز" حذّر من أنّ "مستخدماً في منتدى قراصنة شهير، يبيع 3 قواعد بيانات يَزعم أنّها تحتوي على بيانات اعتماد المستخدم وبيانات أجهزتهم، من ثلاث خدمات VPN مختلفة، مشيراً إلى أنّ الإنتهاك تضمّن تفاصيل حوالي 21 مليون مستخدم، مع بيانات تتضمّن الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني وبيانات الدّفع، وحتّى تفاصيل الجهاز.
 

التكنولوجيا

إقرأ المزيد في: منوعات