لبنان

بو صعب من ميونيخ : لوحدة وسيادة الدولة السورية

184 قراءة | 17:47

دعا وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب الى ايجاد حلول بدل التحدث عن المشاكل وتعزيز وحدة سيادة الدولة السورية وفق قرارات الأمم المتحدة ، مشددًا على وجوب الاستماع الى معاناة الشعب السوري وحقه بتقرير مصيره.

كلام بو صعب جاء خلال مشاركته لليوم الثاني في اعمال مؤتمر ميونيخ للامن في حلقة نقاش بعنوان الصراع السوري بين الاستراتيجية والمأساة الى جانب وزير الدفاع التركي السيد خلوصي اكار وامين عام جامعة الدول العربية السيد احمد ابو الغيظ و نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين و الممثل الخاص للولايات المتحدة الاميركية في سوريا جيمس جيفري و المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة لدى سوريا غيرد بيدرسون.

وردا على سؤال حول رأيه حول وجود مناطق آمنة، شدد بو صعب على وحدة الاراضي السورية وعلى ضرورة ان يكون اي حل بموافقة الحكومة السورية وعلى ان تجد الجامعة العربية الحل المناسب، محذرًا في هذا الاطار ، من ان اي حل لا يكون بالتنسيق مع الحكومة السورية سيخلق مشكلة جديدة، يمكن تفاديها.

وتحدث عن خطر عودة المقاتلين الاجانب الى بلادهم، معتبرًا ان الحرب العسكرية ضد داعش انتهت وبدأت الحرب الامنية وتحدث عن تجربته في وزارة التربية في ادخال الاطفال السوريين الى المدارس بينما كانت داعش تبذل جهدًا من اجل تجنيدهم للقتال في صفوفها.

من جهة اخرى، لفت موقف أمين عام جامعة الدول العربية احمد أبو الغيط الذي اكد على مضمون كلام بو صعب حيث ذكٌر بالبند الأساسي لميثاق جامعة الدول العربية والذي ينص على حماية سيادة ووحدة أية دولة عربية، كما كان متحفظًا على الموقف التركي الساعي لأنشاء منطقة آمنة بإشراف القوات التركية.

ثم تحدث مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيديرسون الذي اكد على دوره الذي ينطوي تحت قرار مجلس الأمن رقم 2254 الذي ينص على وحدة و سيادة الأراضي السورية ما اعتبر أيضا تأيدا لكلام بو صعب و أبو الغيط خلال جلسة النقاش.

التغطية الإخبارية

25/03/2019
وزارة الخارجية: الجولان أرض سورية عربية ولا يمكن لأي قرار أن يغير هذه الواقعة

25/03/2019
#الخزعلي: نقل السفارة الامريكية والاعتراف بسلطة الكيان على الجولان مشروع لاحتلال المنطقة من الفرات الى النيل

25/03/2019
السيد الحوثي: نمتلك تقنيات مهمة على مستوى التصنيع العسكري لا تمتلكها السعودية والإمارات

25/03/2019
الجهاد الاسلامي: في الوقت الذي يعلن العدو عدوانًا جديدًا على شعبنا تعلن واشنطن حربًا جديدة على أمتنا بإعترافها بسيادة الاحتلال على#الجولان

25/03/2019
السيد الحوثي: الهدف الحقيق للعدوان هو الاحتلال والسيطرة على البلد.

25/03/2019
السيد نصرالله بحث مع عاروري التعاون الثنائي وتنسيق المواقف تجاه مختلف التطورات

25/03/2019
السيد نصرالله بحث مع عاروري آخر المستجدات في فلسطين والمنطقة وخصوصا ما يجري الآن في قطاع غزة

25/03/2019
 السيد نصرالله استقبل عصر اليوم وفدا من قيادة حركة "حماس" برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي الأستاذ صالح عاروري

25/03/2019
المتحدث باسم جيش الاحتلال: سيتم إستهداف مباني أخرى في غزة خلال الساعات القادمة

25/03/2019
اوغلو: قرار "ترمب" بشأن الجولان هدية انتخابية لرئيس الوزراء "الإسرائيلي بنيامين نتنياهو" وهو قرار غير مقبول سنتحرك بشأنه دوليا

خبر عاجل