يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

بتقنيات حديثة ومحلية.. غواصة
17/02/2019

بتقنيات حديثة ومحلية.. غواصة "فاتح" تلتحق بأسطول القوة البحرية الايرانية

قال رئيس منظمة الصناعات البحرية بوزارة الدفاع الإيرانية، الأميرال أمير رستكاري، إن غواصة 'فاتح' كانت على جدول أعمال المنظمة منذ عام 2008، وذلك على أساس حاجة القوة البحرية الستراتيجية التابعة للجيش الايراني؛ مضيفا أن هذه الغواصة تتمتع بتقنيات حديثة ومحلية.

وخلال مراسم تدشين غواصة فاتح وإلحاقها بالأسطول الجنوبي للقوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية في ميناء بندرعباس اليوم الأحد، قال رستكاري أن الغواصة تتمتع بمنظومات سونار متطور ودفع كهربائي وإدارة الحرب التركيبية وإطلاق صواريخ 'تحت السطح - سطح'، وقاذفة طوربيد والحرب الإلكترونية واتصالات الأمن الشامل وجهاز رصد الشاشة وملاحة الطاقة المدمجة والتحكم التلقائي ثلاثي الأبعاد.

رئيس مؤسسة الصناعات البحرية بوزارة الدفاع الايرانية اعتبر أن من أهم إنجازات هذا المشروع زيادة القدرة الدفاعية وتعزيز جهوزية القوات البحرية الستراتيجية للجيش، والدخول في مجال التصميم وبناء الغواصات من الطبقة المتوسطة وربط التقنيات الجديدة، واكتساب الدراية التقنية في بناء الأنظمة والمعدات المختلفة للغواصات، وتعزيز الثقة بالنفس والاتكال على خبراء في مجال العلوم والصناعة البحرية للبلاد.

وأوضح القائد البحري الإيراني أن عملية تصميم وبناء هيكل الغواصة يشمل الهياكل الفولاذية والمكونات الهيكلية، إلى جانب توفير وبناء وتركيب وتنظيم ما يزيد عن 76 من الأنظمة الصوتية والهيدروليكية والمنشآت والتنقل والدفع والكهرباء والإلكترونيات والملاحة والاتصالات والحرب الإلكترونية وتوجيه الأسلحة ووقف الإطلاق.

وتابع رستكاري قائلا "تم في تصنيع الغواصة 'فاتح' التي انتهت أعمالها في أيلول/سبتمبر العام الماضي، استخدام شبكة داخلية تضم 500 مركز صناعي وبحثي وأكاديمي بالتعاون مع المنظمات وصناعات وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة، فضلا عن الأخصائيين البحريين لدى جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم