ramadan2024

الخليج والعالم

تأهب في عدد من ولايات أميركا مع الحكم المرتقب في قضية فلويد
19/04/2021

تأهب في عدد من ولايات أميركا مع الحكم المرتقب في قضية فلويد

رفعت الشرطة في جميع أنحاء الولايات المتحدة حالة تأهبها قبل صدور حكم محتمل من هيئة محلفين خلال الأسابيع المقبلة في محاكمة الشرطي الأبيض ديريك شوفين، المتهم بقتل جورج فلويد وهو من أصول إفريقية، بعد أن جثا على عنقه لأكثر من 9 دقائق.

ويأتي ذلك في حين بدأت هيئة المحلفين الأثنين الاستماع إلى المرافعات الختامية لفريقي الإدعاء والدفاع في محاكمة شوفين، في قضية كشفت بوضوح الحساسيات العرقية في الولايات المتحدة واعتُبرت اختبارًا مهما لمحاسبة الشرطة.

ويواجه ديريك شوفين، الذي عمل طوال 19 عامًا في قسم شرطة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، حكمًا بالسجن لمدة 40 عامًا كحد أقصى في حال إدانته بالتهمة الأكثر خطورة، وهي القتل من الدرجة الثانية.

وليس معروفًا حتى الآن موعد النطق بالحكم، إذ يختلف الأمر من محاكمة إلى أخرى، لكن خبراء قانونيين توقعوا أن تستغرق مداولات هيئة المحلفين عدة أيام، قبل تسليم القرار النهائي للمحكمة.

واشنطن

وقد تم تفعيل كامل قسم شرطة العاصمة واشنطن، على أن يعمل أفراده وضباطه وفق مناوبات مدتها 12 ساعة بدءًا من يوم الاثنين وحتى إشعار آخر.

وقال هيو كارو، المتحدث باسم إدارة شرطة العاصمة، لشبكة "سي إن إن" الخميس الماضي إن هذا الإجراء يأتي "تحسبًا لأنشطة التعديل الأول المحتملة والمتعلقة بنتائج محاكمة ديريك شوفين، على أن يكون حضور الشرطة "مرئيًا في جميع أنحاء المدينة خلال هذا الوقت".

نيويورك

وفي السياق، قال عمدة نيويورك بيل دي بلاسيو إن المدينة تستعد وستكون جاهزة لمجموعة متنوعة من الإحتجاجات".

وأضاف أن مسؤولي نيويورك يجرون محادثات يومية، إذ إن "من الواضح أن الكثير سيحدث بناء على ماهية الحكم (على شوفين) وكيفية التعبير عنه، لكننا نستعد".

شيكاغو

وعززت شرطة مدينة شيكاغو بولاية إلينوي، موقفها العملياتي، وقالت في بيان أصدرته الأسبوع الماضي، إن ذلك يأتي "لضمان استعدادنا قدر الإمكان للحفاظ على سلامة مدينتنا وسكانها".

أتلانتا

بدورها، شرطة مدينة أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا قالت في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الخميس إنها "مستعدة للرد بسرعة".

وأضافت أنها تواصل التنسيق مع وكالات إنفاذ القانون المحلية وعلى مستوى الولاية والبلاد "للرد في حالة حدوث احتجاجات أو نشاط غير قانوني. إذا بدأ النشاط بالحدوث، فستكون شرطة أتلانتا مستعدة للاستجابة بسرعة"، وأضافت أن "سلامة وأمن مدينتنا ومواطنينا هي أولويتنا".

جورج فلويد

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم